دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية

زيدان  google  انقلاب  بالعربية  


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
hilal


تاريخ التسجيل : 06/12/2011
تاريخ الميلاد : 13/11/1978
العمر : 39

ذكر
الابراج : العقرب الحصان
 المساهمات المساهمات : 52
تقيـم العضـو تقيـم العضـو : 2

???? خــاب وخـــسر وتـــــعس

في الأحد 30 سبتمبر 2012 - 20:46
#1
معلومات العضو
النابغة الأزدي
عضو نشيط


إحصائية العضو









خــــاب وخســـــــــــر وتعــــــــــس ...
الحمد لله والصلاة والسلام على من بعث بالحق هدى للعالمين وعلى آله وأصحابه الغر الميامين وسلم تسليما كثيرا وبعد :
فقد طالعتنا الصحف في الأيام القليلة الفائتة بخير فحواه ( قاضي يحكم على شاب خليجي قام بالبصق على قبري ابو بكر وعمر رضي الله عنهما ) فقلت في داخلي : مااشقى هذا الشاب وما أجهله فحقا لم يعرف فضل الصحابيين الجليلين والشيخان العلمان أبا بكر الصديق وعمر الفاروق رضي الله عنهما وراضاهما وسردت في ذهني المناقب الشريفة لهولاء الأعلام والتي جاءت في فضلهما ومنها ...
قوله تعالى .. ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذا أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار .... الخ الآية )
قال الزجاج رحمه الله تعالى في معنى هذه الآية : فقد نصره الله أحد اثنين أي نصره منفرداً إلا من أبي بكر وهذا معنى قول الشعبي عاتب الله أهل الأرض جميعاً في هذه الآية غير أبي بكر ...
وفي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي {صلى الله عليه وسلم } أنه قال إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا ولكن أخوة الإسلام ومودته لا يبقى في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر ..
وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي {صلى الله عليه وسلم } أنه قال ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافأناه ما خلا أبا بكر فإنه له عندنا يدا يكافئه الله بها يوم القيامة وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر فبكى أبو بكر وقال فهل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله ...
وروى أبو الدرداء رضي الله عنه قال رآني النبي {صلى الله عليه وسلم } أمشي أمام أبي بكر فقال يا أبا الدرداء أتمشي أمام من هو خير منك في الدنيا والآخرة ما طلعت شمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين أفضل من أبي بكر ..
وعن عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال كنت جالسا عند النبي {صلى الله عليه وسلم } إذ أقبل أبو بكر رضي الله عنه آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبتيه فقال النبي {صلى الله عليه وسلم } أما صاحبكم فقد غامر فسلم وقال إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى علي فأقبلت إليك فقال يغفر الله لك يا أبا بكر ثلاثا ثم إن عمر رضي الله عنه ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل أثم أبو بكر فقالوا لا فأتى إلى النبي {صلى الله عليه وسلم } فجعل وجه النبي {صلى الله عليه وسلم } يتمعر حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه وقال يا رسول الله أنا كنت أظلم مرتين فقال النبي {صلى الله عليه وسلم } إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدقت وواساني بنفسه وماله ( فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ) مرتين فما أوذي بعدها ..
وقد انفرد أبو بكر رضي الله عنه بأن أفتى في حضرة النبي {صلى الله عليه وسلم } وقدمه في الصلاة ونص عليه نصاً خفياً بإقامته مكانه في الصلاة ..
روى محمد ابن جبير بن مطعم عن أبيه قال أتت امرأة إلى النبي {صلى الله عليه وسلم} فأمرها أن ترجع إليه فقالت أرأيت إن جئت ولم أجدك كأنها تقول الموت قال فإن لم تجديني فأتي أبا بكر أخرجاه في الصحيحين ..
و خلال أبي بكر رضي الله عنه معلومة من الورع والخوف والزهد والبكاء والتواضع وأنه لما استخلف أصبح غادياً إلى السوق وكان يحلب للحي أغنامهم قبل الخلافة فلما بويع قالت جارية من الحي الآن لا يحلب لنا فقال بلى لأحلبنها لكم وإني لأرجو ألا يغيرني ما دخلت فيه وجميع الصحابة رضي الله عنهم اعترفوا بفضله ..
ويأتي في هذا الزمان هذا الشقي ويبصق على خير من طلعت عليه الشمس بعد النبيين والمرسلين عجبا لهذا الزمن ...وتذكرت مناقب الفاروق رضي الله عنه ...
روى أبا هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم } إنه كان فيمن مضى قبلكم من الأمم ناس محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم أحد فإنه عمر بن الخطاب أخرجاه في الصحيحين ..
ومما يعلم أن عمر رضي الله عنه ممن سبقت له الحسنى وكان مقدما في الجاهلية والإسلام أما في الجاهلية فكانت له السفارة والمفاخرة فإن وقع بين قريش وغيرهم بعثوه سفيرا وإن فاخرهم حي بعثوه مفاخرا ورضوا به وأما في الإسلام ففضائله كثيرة ..
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي {صلى الله عليه وسلم } قال بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب فذكرت غيرتك فوليت مدبرا فبكى عمر وقال أعليك أغار يا رسول الله ..
وفيهما من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي {صلى الله عليه وسلم } أنه قال لعمر والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكاً فجاً إلا سلك فجا غير فجك ..
وعن أبي هريرة عنه عليه السلام قال إن الله عز وجل جعل الحق على لسان عمر وقلبه ..
وفي حديث أنس عنه عليه السلام أنه قال أشد أمتي في أمر الله عمر ..
وفي حديث ابن عباس عنه عليه السلام قال جاء جبريل عليه السلام فقال أقرى ء عمر السلام وأخبره أن رضاه عز وغضبه حلم وفي حديث علي عليه السلام أنه قال اتقوا غضب عمر إذا غضب فإن الله يغضب إذا غضب ..
وفي حديث عقبة ابن عامر عنه عليه السلام أنه قال لو كان بعدي نبي لكان عمر ...
وكان عمر رضي الله عنه بعد أعماله الجميلة يقول عند موته الويل لعمر إن لم يغفر الله له ..
وفي الصحيحين أنه لما توفي قال علي عليه السلام ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك يا عمر ...
وعمر رضي الله عنه مات شهيدا وكفاه هذا شرفا ورفعة ..
أعلى هذا الجبل الأشم يبصق هذا الإمعة التافه فو الله عجبا لهذا الزمن المرير ..هذا مادار بذهني عن الأئمة الأعلام رضي الله عنهم وعن صحابة النبي عليه السلام ...
ودمتم بحفظ الرحمن ...
أخوكم الفقير إلى الله تعالى / نائف العُمري ( الناصح المستنير ) ... كتبه في 26/10 /1430 هـ
avatar
بختة


تاريخ التسجيل : 13/03/2011
تاريخ الميلاد : 15/04/1986
العمر : 32

انثى
الابراج : الحمل النمر
 المساهمات المساهمات : 775
تقيـم العضـو تقيـم العضـو : 2

???? رد: خــاب وخـــسر وتـــــعس

في الأحد 30 سبتمبر 2012 - 21:35
يسلمو على الموضوع شكرا هلال
avatar
samiha02


تاريخ التسجيل : 28/07/2012
تاريخ الميلاد : 19/11/1992
العمر : 25

انثى
الابراج : العقرب القرد
 المساهمات المساهمات : 119
تقيـم العضـو تقيـم العضـو : 2

???? رد: خــاب وخـــسر وتـــــعس

في الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 19:41
شكرا على الموضوع أخي هلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
amel lover


تاريخ التسجيل : 13/06/2012
تاريخ الميلاد : 11/12/1996
العمر : 21

انثى
الابراج : القوس الفأر
 المساهمات المساهمات : 312
تقيـم العضـو تقيـم العضـو : 62

???? رد: خــاب وخـــسر وتـــــعس

في السبت 14 يونيو 2014 - 20:03
شكراااااااااااااا عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى