كشفت دراسة متخصصة أن نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو أكبر قيمة في عالم التسويق من النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة.
ونشرت مؤسسة "IPAM" دراسة مفادها أن رونالدو يتمتع بشعبية أكثر حول العالم، ما جعل اسمه أكثر ربحية في عالم الدعاية والإعلان.
وساقت الدراسة العديد من نقاط التفوق التي يتمتع بها الهداف التاريخي للدوري الإسباني وأفضل لاعب في العالم عام 2008، ومنها أن النجم البرتغالي يملك 42 مليون معجب على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقابل 34 مليوناً لميسي، وفي غوغل محرك البحث، تم البحث عن رونالدو 139 مليون مرة، متجاوزاً ميسي بحوالي 80 مليون مرة.
وفي موقع يوتيوب تم تحميل 212 ألف مقطع فيديو خاص بالنجم البرتغالي و8 ملايين متابع على موقع الخاص على تويتر، كما كان البرتغالي موضوعاً لـ 2157 بحثاً علمياً مقابل 1608 لميسي، وهذه الأشياء جعلت رونالدو أغلى في عالم التسويق والإعلانات من النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب الكرة الذهبية في السنوات الثلاث الماضية.
واستشهدت الدراسة بمجلة فوريز التي وضعت رونالدو في المرتبة 43 فيما جاء ميسي في المركز 62 بين المشاهير حول العالم.
وخلصت الدراسة إلى أن رونالدو يستحق راتباً مقداره 40 مليون يورو سنوياً، فيما يستحق ميسي 37 مليوناً.
وشهدت المنافسة بين النجمين الكبيرين سباقاً محموماً في كل شيء، منذ انتقال البرتغالي رونالدو إلى فريق العاصمة الإسبانية قادماً من مانشستر يونايتد في صفقة هي الأعلى في تاريخ كرة القدم والتي بلغت قيمتها 94 مليون يورو.
وتنافس اللاعبان في السنوات الثلاث الماضية على لقب هداف الدوري الإسباني ولقب الليغا وجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم، ولقب دوري أبطال أوروبا، وجائزة الحذاء الذهبي، وغير ذلك الكثير.
ويتصدر "الدون" ترتيب هدافي الدوري الإسباني برصيد 37 هدفاً بفارق هداف وحيد عن ميسي صاحب الـ36 هدفاً، والذي يبتعد بصدارة هدافي دوري أبطال أوروبا برصيد 12 هدفاً مقابل 8 لرونالدو في المركز الثاني، كما تأهل فريقا ريال مدريد وبرشلونة لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا.