س - بعض الاشخاص ياكلون والاذان يؤذن في الفجر لشهر رمضان
فما صحه صومهم ؟
ج : اذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقينا فانه يجب الامساك
من حين ان يسمع المؤذن فلا ياكل او يشرب اما اذا كان يؤذن عند
طلوع الفجر ظنا لا يقينا كما هو واقع فى هذه الازمان فان له ان ياكل
او يشرب الي ان ينتهى المؤذن من الاذان
الشيخ / محمد بن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ما حكم المسلم الذى مضى عليه اشهر من رمضان يعنى سنوات
عديده بدون صيام مع اقامه بقيه الفرائض وهى بدون عائق عن الصوم
ايلزمه القضاء ان تاب ؟؟
ج : الصحيح ان القضاء لا يلزمه ان تاب لان كل عباده مؤقته
بوقت اذا تعمد الانسان تاخيرها عن وقتها بدون عذر فان الله لا يقبلها
منه وعلى هذا فلا فائده من قضائه ولكن عليه ان يتوب الى الله عز وجل
ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .....
الشيخ / محمد بن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتر وسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل فما حكم هذا العمل ؟ وهل يعتبر انصراف مع الإمام ؟
ج : لا نعلم في هذا بأساً نص عليه العلماء ولا حرج فيه حتى يكون وتره في آخر الليل . ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف لأنه قام معه حتى انصراف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل فلا بأس بهذا ولا يخرج به عن كونه ما قام مع الإمام بل هو قام مع الإمام حتى انصرف لكنه لم ينصرف معه بل تأخر قليلاً .
من كتاب الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح للشيخ عبد العزيز بن باز ص 41
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل نية صوم رمضان تجب ليلاً أو نهاراً كما إذا قيل لك في وقت الضحى إن هذا اليوم من رمضان تقضيه أم لا؟
ج : يجب تبييت نية صوم شهر رمضان ليلاً قبل الفجر، ولا يجزئ بدون نية صومه من النهار، فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصوم وجب عليه الإمساك إلى الغروب، وعليه القضاء؛ لما رواه ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم عن النبي أنه قال: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له»رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة وابن حبان وصححاه مرفوعاً. هذا في الفرض، أما في النفل فتجوز نية صومه نهاراً إذا لم يكن أكل أو شرب أو جامع بعد الفجر؛ لأنه ثبت عن النبي من حديث عائشة رضي الله عنها أنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال: «هل عندكم شيء؟ » فقالت: لا، فقال: «إني إذاً صائم»خرجه مسلم في صحيحه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : بعض إخواننا المسلمين ليلة دخول رمضان المبارك ما عندهم راديو وينتظرون الخبر حتى تطلع الشمس ويتمون صيامهم، هل يجزؤهم أو يعيدوا صومه؟
ج : لقد أصابوا في إمساكهم بقية اليوم وعليهم قضاء يوماً مكانه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : كيف ينوي الإنسان صيام رمضان؟ وهل مجرد العلم بدخول رمضان يصح الصوم بقية الأيام؟
تكون النية بالعزم على الصيام، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي فما دخل الصلاة في الصيام فأنا اريد أن اصوم لأدخل مع الداخلين من باب الريان ومعلوم ان رمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن أرجو التوضيح ؟ وفقك الله
ج : الذين عابوا عليك انك تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوا عليك
وذلك لأن الصلاة عمود الاسلام ولا يقوم الاسلام الا بها
وعلى هذا فان كنت تصوم ولا تصلي فاننا نقول لك :
ان صيامك باطل غير صحيح ولا ينفعك عند الله ولا يقربك اليه
واما ما توهمته من أن رمضان الى رمضان مكفر لما بينهما فاننا نقول لك انك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول :
((الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن ماجتنبت الكبائر ))
فاشترط النبي صلى الله عليه وسلم لتكفير رمضان الى رمضان اشترط ان تجتنب الكبائر
وانت ايها الرجل الذي لا تصلي وتصوم لم تجتنب الكبائر فأي كبيرة اعظم من ترك الصلاة
فعليك ان تتوب الى ربك وان تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم
ولهذا بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال :
(( ليكن اول ماتدعوهم اليه شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
فان هم اجابوك لذلك فأعلمهم ان الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ))
فابدأ بالصلاة ثم الذكاة بعد ذكر الشهادتين
الشيخ / محمد بن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل الانسان اذا تسحر في رمضااان ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الضهرفصلى ثم نام حتى صلاة العصرفصلى ثم نااام الى وقت الافطار ... هل يصح صيامه ؟؟
ج : الصيام صحيح .. ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه ، لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم فيما ينفعه كثرة قراءة القرآءن وطلب الرزق وتعلم العلم .
فتاوي اللجنه الدائمه
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : انسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح, ولم يتسحر هل يصح صيامه ام لا ؟؟
ج : صيامه صحيح ، لان السحور ليس شرطا في صحة الصيام وأنماهو مستحب لقول النبي عليه السلام " تسحروا فأن في السحور بركه "
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم السباحه للصائم في الماء ؟؟
ج : لابأس ان يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه لان ذلك ليس من المفطرات
انما كرهه بعض اهل العلم خوفا من ان يدخل الى حلقه شئ وهو لايشعر به .
الشيخ / ابن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل يجوز للصائم ان يشم رائحه الطيب والعود ؟؟
ج : لايستنشق العود، اما انواع الطيب غير البخور فلا بأس بها ، لكن العود نفسه لايستنشق، لان بعض اهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم لانه يذهب الى المخ والدماغ وله سريان قوي،
اما شمه من غير قصد فلا يفطره .
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند خلع الضرس ؟
ج : كلاهما لايفطران ، ولكن لايبلع الدم الخارج من الضرس .
الشيخ / ابن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم بلع الريق للصائم ؟؟
ج: لاحرج في بلع الريق ، ولا اعلم في ذلك خلافا بين اهل العلم لمشقة او تعذر التخرز منه .
الشيخ ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم استعمال الابره في الوريد او العضل؟
ج : لاتفطران ،اللتي تفطر هي ابر التغذيه خاصه " المغذي " وأخذ الدم للتحليل لايفطر،أما الحجامه فأنها تفطر لقوله عليه السلام " افطر الحاجم والمحجوم "
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل يبطل الصوم بأستعمال دواء الغرغره ؟؟
ج : لايبطل الصوم اذا لم تبلعه، ولكن لاتفعله الا اذا دعت الحاجه.
الشيخ / ابن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم استخدام قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا ؟
ج : القطره لاتفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم حيث قال بعضهم انها تفطر اذا وصلت الى الحلق،،والصحيح انها لاتفطر مطلقا لان العين ليست منفذا، ولكن يقضى احتياطا وخروجا من الخلاف من وجد طعمها.
الشيخ ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه ام لا ؟ وهل تجب عليه المبادره بالغسل ؟
ج : الاحتلام لايبطل لانه ليس بأختيار الصائم وعليه ان يغتسل غسل الجنابه. ولو احتلم بعد صلاة الفجر واخّر الغسل الى وقت صلاة الضهر فلا بأس.
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : اذا تمضمض الصائم أو استشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟
ج : لايفطر لانه لم يتعمد دخول الماء، لقوله تعالى " ولكن ماتعمدت قلوبكم "
الشيخ / ابن عثيمين[center]
فما صحه صومهم ؟
ج : اذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقينا فانه يجب الامساك
من حين ان يسمع المؤذن فلا ياكل او يشرب اما اذا كان يؤذن عند
طلوع الفجر ظنا لا يقينا كما هو واقع فى هذه الازمان فان له ان ياكل
او يشرب الي ان ينتهى المؤذن من الاذان
الشيخ / محمد بن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ما حكم المسلم الذى مضى عليه اشهر من رمضان يعنى سنوات
عديده بدون صيام مع اقامه بقيه الفرائض وهى بدون عائق عن الصوم
ايلزمه القضاء ان تاب ؟؟
ج : الصحيح ان القضاء لا يلزمه ان تاب لان كل عباده مؤقته
بوقت اذا تعمد الانسان تاخيرها عن وقتها بدون عذر فان الله لا يقبلها
منه وعلى هذا فلا فائده من قضائه ولكن عليه ان يتوب الى الله عز وجل
ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .....
الشيخ / محمد بن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : بعض الناس إذا صلى مع الإمام الوتر وسلم الإمام قام وأتى بركعة ليكون وتره آخر الليل فما حكم هذا العمل ؟ وهل يعتبر انصراف مع الإمام ؟
ج : لا نعلم في هذا بأساً نص عليه العلماء ولا حرج فيه حتى يكون وتره في آخر الليل . ويصدق عليه أنه قام مع الإمام حتى ينصرف لأنه قام معه حتى انصراف الإمام وزاد ركعة لمصلحة شرعية حتى يكون وتره آخر الليل فلا بأس بهذا ولا يخرج به عن كونه ما قام مع الإمام بل هو قام مع الإمام حتى انصرف لكنه لم ينصرف معه بل تأخر قليلاً .
من كتاب الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح للشيخ عبد العزيز بن باز ص 41
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل نية صوم رمضان تجب ليلاً أو نهاراً كما إذا قيل لك في وقت الضحى إن هذا اليوم من رمضان تقضيه أم لا؟
ج : يجب تبييت نية صوم شهر رمضان ليلاً قبل الفجر، ولا يجزئ بدون نية صومه من النهار، فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصوم وجب عليه الإمساك إلى الغروب، وعليه القضاء؛ لما رواه ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم عن النبي أنه قال: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له»رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة وابن حبان وصححاه مرفوعاً. هذا في الفرض، أما في النفل فتجوز نية صومه نهاراً إذا لم يكن أكل أو شرب أو جامع بعد الفجر؛ لأنه ثبت عن النبي من حديث عائشة رضي الله عنها أنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال: «هل عندكم شيء؟ » فقالت: لا، فقال: «إني إذاً صائم»خرجه مسلم في صحيحه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : بعض إخواننا المسلمين ليلة دخول رمضان المبارك ما عندهم راديو وينتظرون الخبر حتى تطلع الشمس ويتمون صيامهم، هل يجزؤهم أو يعيدوا صومه؟
ج : لقد أصابوا في إمساكهم بقية اليوم وعليهم قضاء يوماً مكانه.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : كيف ينوي الإنسان صيام رمضان؟ وهل مجرد العلم بدخول رمضان يصح الصوم بقية الأيام؟
تكون النية بالعزم على الصيام، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي فما دخل الصلاة في الصيام فأنا اريد أن اصوم لأدخل مع الداخلين من باب الريان ومعلوم ان رمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن أرجو التوضيح ؟ وفقك الله
ج : الذين عابوا عليك انك تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوا عليك
وذلك لأن الصلاة عمود الاسلام ولا يقوم الاسلام الا بها
وعلى هذا فان كنت تصوم ولا تصلي فاننا نقول لك :
ان صيامك باطل غير صحيح ولا ينفعك عند الله ولا يقربك اليه
واما ما توهمته من أن رمضان الى رمضان مكفر لما بينهما فاننا نقول لك انك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول :
((الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن ماجتنبت الكبائر ))
فاشترط النبي صلى الله عليه وسلم لتكفير رمضان الى رمضان اشترط ان تجتنب الكبائر
وانت ايها الرجل الذي لا تصلي وتصوم لم تجتنب الكبائر فأي كبيرة اعظم من ترك الصلاة
فعليك ان تتوب الى ربك وان تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم
ولهذا بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال :
(( ليكن اول ماتدعوهم اليه شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
فان هم اجابوك لذلك فأعلمهم ان الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ))
فابدأ بالصلاة ثم الذكاة بعد ذكر الشهادتين
الشيخ / محمد بن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل الانسان اذا تسحر في رمضااان ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الضهرفصلى ثم نام حتى صلاة العصرفصلى ثم نااام الى وقت الافطار ... هل يصح صيامه ؟؟
ج : الصيام صحيح .. ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه ، لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم فيما ينفعه كثرة قراءة القرآءن وطلب الرزق وتعلم العلم .
فتاوي اللجنه الدائمه
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : انسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح, ولم يتسحر هل يصح صيامه ام لا ؟؟
ج : صيامه صحيح ، لان السحور ليس شرطا في صحة الصيام وأنماهو مستحب لقول النبي عليه السلام " تسحروا فأن في السحور بركه "
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم السباحه للصائم في الماء ؟؟
ج : لابأس ان يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه لان ذلك ليس من المفطرات
انما كرهه بعض اهل العلم خوفا من ان يدخل الى حلقه شئ وهو لايشعر به .
الشيخ / ابن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل يجوز للصائم ان يشم رائحه الطيب والعود ؟؟
ج : لايستنشق العود، اما انواع الطيب غير البخور فلا بأس بها ، لكن العود نفسه لايستنشق، لان بعض اهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم لانه يذهب الى المخ والدماغ وله سريان قوي،
اما شمه من غير قصد فلا يفطره .
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند خلع الضرس ؟
ج : كلاهما لايفطران ، ولكن لايبلع الدم الخارج من الضرس .
الشيخ / ابن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم بلع الريق للصائم ؟؟
ج: لاحرج في بلع الريق ، ولا اعلم في ذلك خلافا بين اهل العلم لمشقة او تعذر التخرز منه .
الشيخ ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم استعمال الابره في الوريد او العضل؟
ج : لاتفطران ،اللتي تفطر هي ابر التغذيه خاصه " المغذي " وأخذ الدم للتحليل لايفطر،أما الحجامه فأنها تفطر لقوله عليه السلام " افطر الحاجم والمحجوم "
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : هل يبطل الصوم بأستعمال دواء الغرغره ؟؟
ج : لايبطل الصوم اذا لم تبلعه، ولكن لاتفعله الا اذا دعت الحاجه.
الشيخ / ابن عثيمين
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : ماحكم استخدام قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا ؟
ج : القطره لاتفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم حيث قال بعضهم انها تفطر اذا وصلت الى الحلق،،والصحيح انها لاتفطر مطلقا لان العين ليست منفذا، ولكن يقضى احتياطا وخروجا من الخلاف من وجد طعمها.
الشيخ ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه ام لا ؟ وهل تجب عليه المبادره بالغسل ؟
ج : الاحتلام لايبطل لانه ليس بأختيار الصائم وعليه ان يغتسل غسل الجنابه. ولو احتلم بعد صلاة الفجر واخّر الغسل الى وقت صلاة الضهر فلا بأس.
الشيخ / ابن باز
<><><><><><><><><><><><><><><><>
س : اذا تمضمض الصائم أو استشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟
ج : لايفطر لانه لم يتعمد دخول الماء، لقوله تعالى " ولكن ماتعمدت قلوبكم "
الشيخ / ابن عثيمين[center]