اعتبرت الفنانة السورية وفاء موصلي -التي جسدت دور "فريال" في مسلسل باب الحارة الذي عرض حصريا على قناة mbc- أن سر نجاح هذا المسلسل وتغلغله في العالم العربي هو تناوله لقيم أخلاقية ولَّت يشتاق إليها الناس، معتبرة أنه عمل بسيط، ولكن تم تقديمه بصدق وأمانة؛ فوصل إلى قلوب المشاهدين.
وقالت موصلي في مقابلة مع صحيفة القبس الكويتية السبت 10 يناير /كانون الثاني الجاري إن الذين وجهوا سهام نقدهم لـ"باب الحارة" لم يتفهموا سر الإجماع العربي على المسلسل، فالعرب يشتاقون للأخلاق التي قدمها أبو شهاب وغيره من النجوم والنجمات.
ونفت موصلي أن تكون جهات إنتاجية عرضت عليها أموالا لمنع مشاركتها في باب الحارة، وقالت "لم يعرض علي أحد أموالاً كي لا أشارك في العمل، ولكن هناك جهات إنتاجية عرضت أن نشارك في تقديم إعلانات، بحيث يعرضون المُنتج المُعلَن عنه في فترة عرض "باب الحارة"، ولكن المخرج لم يوافق على الأمر؛ لأنه من غير المنطقي أن تكون هناك مشاحنات بين فريال وأم عصام في المسلسل وتظهران متحابتين في إعلان يُبث من خلال المسلسل.. إن ذلك إساءة إلى العمل".
كما نفت النجمة السورية أن يكون مخرج باب الحارة فرض عليها عدم المشاركة في أعمال شامية، ودللت على ذلك بمشاركتها في "بيت جدي"، وفي مسلسل آخر أجواؤه قريبة من الأجواء الشامية هو مسلسل "الحوت".
لكن وفاء موصلي أوضحت أنه "بعد نجاح "باب الحارة" بات مخرجو الأعمال الشامية يطلبون فريق العمل نفسه، وحدوث هذا الأمر من شأنه أن يوقع المشاهد في متاهة حقيقية؛ من جراء الخلط بين عمل وآخر، خاصة أن الملابس والبيئة هي ذاتها في الأعمال الشامية...".
قوانين السوق أم الإبداع
وحول ما الذي يحكم الوسط الفني قوانين الإبداع أم السوق؟، قالت "للأسف هناك مخرجون ساروا مع التيار، ولكن هناك آخرون تشعر أنهم لا يتنازلون مثل حاتم علي وبسام الملا، ففي "أيام شامية" من أجل مكواة عمرها200 سنة، وهي تفصيل صغير طلبه المخرج لم تتم تلبيته أجَّل المخرج بسام الملا التصوير يوما كاملا".
وأبدت موصلي رغبتها في الاهتمام –من خلال الدراما السورية- بقضايا المرأة بشكل أكبر "فليس من أعمال تتناول مشكلات المرأة تحديدا، كأن يتم الحديث عن قانون الأحوال الشخصية، خاصة أن هناك الكثير من القوانين القديمة التي تحتاج إلى تطوير وتعديل".
الفنانة السورية تقول إن هنالك العديد من المحظورات الرقابية أمام الدراما السورية "وهي تندرج ضمن إطار الجنس، السياسة، الدين".
المرأة سنيدة للرجل
واعتبرت أن سبب ظهور المرأة في الدراما السورية ضمن إطار الدور الثاني -السنّيد لدور الرجل- هو أن "أكثر المسلسلات تتناول شريحة عمرية محددة هي الثلاثينيات؛ مما ألغى دور الكبار في العمر، فباتوا يأخذون أدوار ضيوف شرف، رغم أن الجدة على سبيل المثال لها دور مهم في حياتنا، وبالتالي هي شريحة يتم تهميشها، والممثل عندما يكبر يُهمش وتبدأ روحه بالموت".
وتشارك الفنانة وفاء موصلي حاليا في تصوير العمل المعاصر الجديد "حلاوة الروح" من إخراج ليلى عوض وتأليف محمد مرعي.
وتجسد في العمل دور أم شاكر، وهي شخصية عفوية تنفعل حسب الحال، فقيرة وزوجها مريض وليس من معين لها سوى ابنها.
وقالت موصلي في مقابلة مع صحيفة القبس الكويتية السبت 10 يناير /كانون الثاني الجاري إن الذين وجهوا سهام نقدهم لـ"باب الحارة" لم يتفهموا سر الإجماع العربي على المسلسل، فالعرب يشتاقون للأخلاق التي قدمها أبو شهاب وغيره من النجوم والنجمات.
ونفت موصلي أن تكون جهات إنتاجية عرضت عليها أموالا لمنع مشاركتها في باب الحارة، وقالت "لم يعرض علي أحد أموالاً كي لا أشارك في العمل، ولكن هناك جهات إنتاجية عرضت أن نشارك في تقديم إعلانات، بحيث يعرضون المُنتج المُعلَن عنه في فترة عرض "باب الحارة"، ولكن المخرج لم يوافق على الأمر؛ لأنه من غير المنطقي أن تكون هناك مشاحنات بين فريال وأم عصام في المسلسل وتظهران متحابتين في إعلان يُبث من خلال المسلسل.. إن ذلك إساءة إلى العمل".
كما نفت النجمة السورية أن يكون مخرج باب الحارة فرض عليها عدم المشاركة في أعمال شامية، ودللت على ذلك بمشاركتها في "بيت جدي"، وفي مسلسل آخر أجواؤه قريبة من الأجواء الشامية هو مسلسل "الحوت".
لكن وفاء موصلي أوضحت أنه "بعد نجاح "باب الحارة" بات مخرجو الأعمال الشامية يطلبون فريق العمل نفسه، وحدوث هذا الأمر من شأنه أن يوقع المشاهد في متاهة حقيقية؛ من جراء الخلط بين عمل وآخر، خاصة أن الملابس والبيئة هي ذاتها في الأعمال الشامية...".
قوانين السوق أم الإبداع
وحول ما الذي يحكم الوسط الفني قوانين الإبداع أم السوق؟، قالت "للأسف هناك مخرجون ساروا مع التيار، ولكن هناك آخرون تشعر أنهم لا يتنازلون مثل حاتم علي وبسام الملا، ففي "أيام شامية" من أجل مكواة عمرها200 سنة، وهي تفصيل صغير طلبه المخرج لم تتم تلبيته أجَّل المخرج بسام الملا التصوير يوما كاملا".
وأبدت موصلي رغبتها في الاهتمام –من خلال الدراما السورية- بقضايا المرأة بشكل أكبر "فليس من أعمال تتناول مشكلات المرأة تحديدا، كأن يتم الحديث عن قانون الأحوال الشخصية، خاصة أن هناك الكثير من القوانين القديمة التي تحتاج إلى تطوير وتعديل".
الفنانة السورية تقول إن هنالك العديد من المحظورات الرقابية أمام الدراما السورية "وهي تندرج ضمن إطار الجنس، السياسة، الدين".
المرأة سنيدة للرجل
واعتبرت أن سبب ظهور المرأة في الدراما السورية ضمن إطار الدور الثاني -السنّيد لدور الرجل- هو أن "أكثر المسلسلات تتناول شريحة عمرية محددة هي الثلاثينيات؛ مما ألغى دور الكبار في العمر، فباتوا يأخذون أدوار ضيوف شرف، رغم أن الجدة على سبيل المثال لها دور مهم في حياتنا، وبالتالي هي شريحة يتم تهميشها، والممثل عندما يكبر يُهمش وتبدأ روحه بالموت".
وتشارك الفنانة وفاء موصلي حاليا في تصوير العمل المعاصر الجديد "حلاوة الروح" من إخراج ليلى عوض وتأليف محمد مرعي.
وتجسد في العمل دور أم شاكر، وهي شخصية عفوية تنفعل حسب الحال، فقيرة وزوجها مريض وليس من معين لها سوى ابنها.