[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك أصناف من الناس لا تحاورهم ولا تجدي المجادلة معهم
أذكر منهم
الجاهل
لا شك أنك متى حاورت
جاهلا ، ظن لجهله أن الحق معه وحصل له ضرر تكون أنت سببه.
السفيه
ليس من الحكمة أن تحاور
السفهاء ،لأن السفيه لا رشد في أقواله ولا أفعاله ، فكيف يرجى تلمس الحق في
محاورته ومناظرته،فقد قال تعالى " وإعراض عن الجاهلين " صدق الله
العظيم.
الغضبان
عليك أخي المحاور أن تسكت إذا غضب من تحاور حتى تهدأ أعصابه وتبرد مشاعر
الغضب وتسكن اضطرابات النفس، فمتى واجهته وهو بهذا الحال كنت كعاقل واجه مجنونا.
الثقيل
إذا رأيت محاورك لا يحسن الحوار فيفيدك، ولا الاستماع فيستفيد منك فإياك
وإياه .
المتعنت
والمتعنت قد يكون أحد الرجلين : إما جاهل جهل
مركب ، أو أحمق لئيم لا دواء له إلا بالإعراض عنه، فإنه إن وافقته خالفك، وإن
خالفته عارضك، وإن أكرمته أهانك ، وإن أهنته أكرمك، وإن تبسمت له كشر لك،وإن أعرضت
عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عنك
أما صفات المحاور فهي:
حسن الخلق- الصبر – بسط الوجه- التواضع- الرحمة بالخصم الهدوء – الصدق –
الإنصاف – الرفق – الحلم – الإبتعاد عن الخجل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك أصناف من الناس لا تحاورهم ولا تجدي المجادلة معهم
أذكر منهم
الجاهل
لا شك أنك متى حاورت
جاهلا ، ظن لجهله أن الحق معه وحصل له ضرر تكون أنت سببه.
السفيه
ليس من الحكمة أن تحاور
السفهاء ،لأن السفيه لا رشد في أقواله ولا أفعاله ، فكيف يرجى تلمس الحق في
محاورته ومناظرته،فقد قال تعالى " وإعراض عن الجاهلين " صدق الله
العظيم.
الغضبان
عليك أخي المحاور أن تسكت إذا غضب من تحاور حتى تهدأ أعصابه وتبرد مشاعر
الغضب وتسكن اضطرابات النفس، فمتى واجهته وهو بهذا الحال كنت كعاقل واجه مجنونا.
الثقيل
إذا رأيت محاورك لا يحسن الحوار فيفيدك، ولا الاستماع فيستفيد منك فإياك
وإياه .
المتعنت
والمتعنت قد يكون أحد الرجلين : إما جاهل جهل
مركب ، أو أحمق لئيم لا دواء له إلا بالإعراض عنه، فإنه إن وافقته خالفك، وإن
خالفته عارضك، وإن أكرمته أهانك ، وإن أهنته أكرمك، وإن تبسمت له كشر لك،وإن أعرضت
عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عنك
أما صفات المحاور فهي:
حسن الخلق- الصبر – بسط الوجه- التواضع- الرحمة بالخصم الهدوء – الصدق –
الإنصاف – الرفق – الحلم – الإبتعاد عن الخجل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]