عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : قال : قال رسول ُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (( على كُلِّ مُسْلِم صّدقةٌ)). قيل : أرأيت إنْ لم يجد ؟ . قال (( يعتمل بيديه فينْنَفعُ نفسهُ ويتصدَّق)) قال : قيل : أرأيتَ إنْ لم يستطع . قال (( يُعين ذا الحاجة الملهوف )). قال : قيل له: أرأيت إن لم يستطع . قال (( يأمر بالمعروف أو الخير )). قال : قيل : أرأيت إن لم يفعل ؟ قال : (( يُمْسِك عن الشَّرِ فإنها صدقة )).
متفق عليه – البخاري في الزكاة ( باب على كل مسلم صدقة ) 2/115 و مسلم بلفظه 3/83.
الحديث وسع مفهوم الصدقة وتدرج بأعمال الخير حتى انتهى إلى الحد الأدنى الذي لا عذر لأحد في تركه وهو ترك الشر.
ودلنا على افضل أنواع الأعمال وهو العمل باليد ، فالإنسان يعمل بيديه فينتج إنتاجاً صناعياً يفيد مجتمعه ويفيد نفسه .
استوقفني هذا الحديث لواقعيته :
1-فلكل لكل إنسان مقدرة ( أرأيت إن لم يجد ، أرايت إن لم يفعل ).
2 -لن استطيع أن أكلمك بالدين-( يأمر بالمعرف أو الخير) -وحاجاتك المادية والنفسية غير ملباة، فرتب الأولويات.
لو طُبق هذا الحديث في حياتنا لكنا بأفضل حال.
ياريت كل واحد عندو حديث استوقفوا يحطوا ويكتب السبب
شاكرة مساهمتكم
متفق عليه – البخاري في الزكاة ( باب على كل مسلم صدقة ) 2/115 و مسلم بلفظه 3/83.
الحديث وسع مفهوم الصدقة وتدرج بأعمال الخير حتى انتهى إلى الحد الأدنى الذي لا عذر لأحد في تركه وهو ترك الشر.
ودلنا على افضل أنواع الأعمال وهو العمل باليد ، فالإنسان يعمل بيديه فينتج إنتاجاً صناعياً يفيد مجتمعه ويفيد نفسه .
استوقفني هذا الحديث لواقعيته :
1-فلكل لكل إنسان مقدرة ( أرأيت إن لم يجد ، أرايت إن لم يفعل ).
2 -لن استطيع أن أكلمك بالدين-( يأمر بالمعرف أو الخير) -وحاجاتك المادية والنفسية غير ملباة، فرتب الأولويات.
لو طُبق هذا الحديث في حياتنا لكنا بأفضل حال.
ياريت كل واحد عندو حديث استوقفوا يحطوا ويكتب السبب
شاكرة مساهمتكم