أعلنت شركة “تويوتا” اليابانية أن سحب
سياراتها التي بها عيوب في دواسة الوقود من ألمانيا سيكلف الشركة 13
مليون يورو.
وفي هذا الإطارذكر رئيس الفرع الألماني لشركة “تويوتا ” ألين أويتنهوفن أن
هذا المبلغ ناتج عن تكلفة إصلاح سيارات تويوتا المعيبة بواقع 30 يورو لكل
سيارة بالإضافة إلى نفس المبلغ تقريبا لكل سيارة كنفقات تسويق .
من جهته قال رئيس الفرع للمجلة الاقتصادية الألمانية إن هذه الحملة وما
صاحبها من تغطية إعلامية سلبية أدى إلى تراجع مبيعات تويوتا في ألمانيا .
وأضاف أنه لولا هذه الحملة لزادت مبيعاتنا في ألمانيا بنحو 20 في المائة.
وتوقع رئيس الفرع الألماني للشركة أن تنتهي الشركة من إصلاح معظم سياراتها
المعيبة في ألمانيا والبالغ عددها 216 ألف سيارة بحلول نهاية شهر الطير
القادم.
للتذكير سحبت شركة تويوتا حتى الآن 5ر8 مليون سيارة في أنحاء العالم
لإصلاح عيب في بدالات السرعة في عدة أنواع من سياراتها. وتم الربط بين
زيادة غير مقصودة في السرعة في سيارات تويوتا ولكزس و كذا بسبب مشاكل في
دواسة الفرامل والبنزين .
وكانت مشاكل دواسة البنزين في السيارات التي باعتها تويوتا في أمريكا أكثر
خطورة منها في أوروبا حيث تقدم أحد ممثلي الادعاء بإحدى الدوائر الإدارية
بولاية كاليفورنيا مؤخرا بدعوى مدنية ضد تويوتا .
كما أن الهيئة الأمريكية للأمان المروري تربط بين هذا الخلل في دواسة
البنزين ووفاة 52 شخصا في حوادث مرورية .
وفي موضوع ذي صلة قال متحدث باسم تويوتا موتور في شهر فيفري الماضي أن عدد
السيارات التي يجرى سحبها على مستوى العالم بسبب مشكلة دواسات سرعة يبلغ
9.1 مليون سيارة إجمالا.
وصرح رئيس إدارة الجودة في تويوتا موتور ،
إنه لا يعرف تكلفة سحب ملايين السيارات، وإصلاح دواسات السرعة المعيبة،
ولكنه اعترف بأن المبيعات تضررت.
وكانت شركة تويوتا موتور ذكرت في بيان لها
، إن سيارات أفالون طرز 2005 إلى 2010 وسيكويا طرازي 2009 و2010 التي بيعت
في الشرق الأوسط كانت قد شحنت من الولايات المتحدة حيث شملها استدعاء
يتعلق بدواسات سرعة معيبة.