الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
ماهو القرآن؟؟؟
القرآن الكريم: هو كلام الله – عز وجل- المُعجز الذي أنزله على قلب نبيه "محمد" صلى الله عليه و سلم عن طريق ملك الوحي "جبريل" -عليه السلام- بلسانِ عربي مبين والمُتعبد بتلاوته المتواتر المتحدِّي بأقصر سوره والموجود بين دفتي المصحف
وقال د/ مصطفى الرافعي هو كلام من نور أو نور من كلام
شرح التعريف
• بلسانٍ عربي مبين أي الذي نزل باللغة العربية التي يُطْلَق عليها في بلاد أوروبا" اللغة الأم"إذ أن الاأبحاث الأخيرة أثبتت أنها اللغة الأولى وذلك لثباتها فرغم أنها اللغة الأم إلا أنها أقوى وأثبت من كل اللغات المنبثقة عنها والتي تقدر بألف لغة غير العربية اندثر منها اربعمائة وبقي منها ستمائة في طريقها للإندثار وتبقى اللغة العربية شابة شامخة حتى أنه في بلاد أوروبا يحفظون البحوث والوثائق المهمة باللغة العربية ثقةً منهم ببقاء هذه اللغة ويقول الدكتور "سعيد إبراهيم الشربيني" الأستاذ في جامعة لندن في لقاء معه أن اللغات غير العربية تُصاب بالشيخوخة وتندثر لقصورها فمنها ما يندثر لخلوه من صوت الراء الذي هو بمثابة روح اللغة ومنها ما يندثر لخلوه من الباء الفصيحة التي هي بمثابة العمود الفقاري للغة ومنها ما يندثر لخلوه من الألف واللام الذان يُعتبران جذور اللغة أو الميم الفصيحة التي تُعتبر بمثابة التربة للغة وبفضل الله كل هذا تنعم به
لغتنا العربية ومن اللغات مايندثر لوجود مايسمى "بناسفات الحروف" والمقصود بها صوت حرف الأو (o)بالإنجليزية أي أنها تحذف صوت الحروف المجاورة وتلاحظ مثلا حذف حرف ال" L" في كلمات talk،walk وبفضل الله تخلو لغتنا العربية منها فأصلها عندنا الواو المدية الحميدة الفصيحة والتي تتأتى بإحكام ضم الحرف السابق لها.
وهنا لفتة هذه الأحرف التي تُعتبر أساسيات بقاء اللغة موجودة كلها بالقرءان الكريم و يتجمع معظمها في فواتح السور منها مايشمل تربة وجذور اللغة في قوله تعالى "الم" ومنها مايشمل تربة وجذور اللغة مع روحها في قوله تعالى"المر"
•المُتعبد بتلاوته إذاً خرج الحديث القدسي
•المتواتر إذاً خرج المنقطع
• الموجود بين دفتي المصحف إذاً خرج المنسوخ
شروط قراءة القرآن قراءة صحيحة:
1)موافقة القراءة وجه من أوجه اللغة ولو كان ضعيفاً أي تكون حركة الإعراب موافقة لقواعد النحو إما رفع مبتدأ أو نصب مفعول. )
2) موافقة القراءة الرسم العثماني ولو احتمالاً أي توافق رسم المصحف مثلا كلمة مالك في قوله تعالى:"مالم يوم الدين " كُتِبت بطريقة تحتمل قراءتين صحيحتين مالك يوم الدين كما قرأها عاصم وألكسائي
وقد تقرأملك يوم الدين كما قرأها ابن كثير
3 ) صحة السند وهو أن يأخذ العدل الضابط عن مثله حتى يتصل السند برسول الله - صلوات الله وسلامه عليه- أي يأخذ من متقن أخذ عن متقِن.
ماهو القرآن؟؟؟
القرآن الكريم: هو كلام الله – عز وجل- المُعجز الذي أنزله على قلب نبيه "محمد" صلى الله عليه و سلم عن طريق ملك الوحي "جبريل" -عليه السلام- بلسانِ عربي مبين والمُتعبد بتلاوته المتواتر المتحدِّي بأقصر سوره والموجود بين دفتي المصحف
وقال د/ مصطفى الرافعي هو كلام من نور أو نور من كلام
شرح التعريف
• بلسانٍ عربي مبين أي الذي نزل باللغة العربية التي يُطْلَق عليها في بلاد أوروبا" اللغة الأم"إذ أن الاأبحاث الأخيرة أثبتت أنها اللغة الأولى وذلك لثباتها فرغم أنها اللغة الأم إلا أنها أقوى وأثبت من كل اللغات المنبثقة عنها والتي تقدر بألف لغة غير العربية اندثر منها اربعمائة وبقي منها ستمائة في طريقها للإندثار وتبقى اللغة العربية شابة شامخة حتى أنه في بلاد أوروبا يحفظون البحوث والوثائق المهمة باللغة العربية ثقةً منهم ببقاء هذه اللغة ويقول الدكتور "سعيد إبراهيم الشربيني" الأستاذ في جامعة لندن في لقاء معه أن اللغات غير العربية تُصاب بالشيخوخة وتندثر لقصورها فمنها ما يندثر لخلوه من صوت الراء الذي هو بمثابة روح اللغة ومنها ما يندثر لخلوه من الباء الفصيحة التي هي بمثابة العمود الفقاري للغة ومنها ما يندثر لخلوه من الألف واللام الذان يُعتبران جذور اللغة أو الميم الفصيحة التي تُعتبر بمثابة التربة للغة وبفضل الله كل هذا تنعم به
لغتنا العربية ومن اللغات مايندثر لوجود مايسمى "بناسفات الحروف" والمقصود بها صوت حرف الأو (o)بالإنجليزية أي أنها تحذف صوت الحروف المجاورة وتلاحظ مثلا حذف حرف ال" L" في كلمات talk،walk وبفضل الله تخلو لغتنا العربية منها فأصلها عندنا الواو المدية الحميدة الفصيحة والتي تتأتى بإحكام ضم الحرف السابق لها.
وهنا لفتة هذه الأحرف التي تُعتبر أساسيات بقاء اللغة موجودة كلها بالقرءان الكريم و يتجمع معظمها في فواتح السور منها مايشمل تربة وجذور اللغة في قوله تعالى "الم" ومنها مايشمل تربة وجذور اللغة مع روحها في قوله تعالى"المر"
•المُتعبد بتلاوته إذاً خرج الحديث القدسي
•المتواتر إذاً خرج المنقطع
• الموجود بين دفتي المصحف إذاً خرج المنسوخ
شروط قراءة القرآن قراءة صحيحة:
1)موافقة القراءة وجه من أوجه اللغة ولو كان ضعيفاً أي تكون حركة الإعراب موافقة لقواعد النحو إما رفع مبتدأ أو نصب مفعول. )
2) موافقة القراءة الرسم العثماني ولو احتمالاً أي توافق رسم المصحف مثلا كلمة مالك في قوله تعالى:"مالم يوم الدين " كُتِبت بطريقة تحتمل قراءتين صحيحتين مالك يوم الدين كما قرأها عاصم وألكسائي
وقد تقرأملك يوم الدين كما قرأها ابن كثير
3 ) صحة السند وهو أن يأخذ العدل الضابط عن مثله حتى يتصل السند برسول الله - صلوات الله وسلامه عليه- أي يأخذ من متقن أخذ عن متقِن.