بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير ولد آم
خير ولد عدنان
خير من وطأت قدماه الحصى
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني وأخواتي الكرام
نفتح لكم سلسلة جديدة من سيرأمهاتنا أمهات المؤمنين رضي الله عنهن
لنتعرف
أكثر على سيرهن
وسنقدم إن شاء الله كل خمسة عشرة يوما سيرة من سير أمهاتنا العفيفات
الطاهرات.
الحلقة الثالثة من هذه السلسلة المباركة
لسيرة أمنا:
عائشة الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين رضي الله عنهما
السيدة عائشة بنت الصديق أم المؤمنين رضي الله عنهما
السيدة عائشة (رضي الله عنها)
هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير،
وذكاء حاد ،
وعلم جم.
ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها
لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول صلى الله عليه و
سلم واجتهاداتها .
وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية.
لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير
(( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)).
[size=21][size=25]
وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :
1. علمها وتعليمها .
2. السيدة المفسرة المحدثة.
3. السيدة الفقيهه .
[size=21][size=25]
وقد اخترت هذه المجالات ؛
لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي،
فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم،
والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير،
فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.
تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين
وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه.
ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ،
تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة،
فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.
[size=21][size=25]
كانت من أحب نساء الرسول إليه،
وتحكي (رضي الله عنها)
عن ذلك فتقول
((قالت عائشة لنساء النبي صلى الله عليه وسلم :
فضلت عليكن بعشر ولا فخر :
كنت أحب نسائه إليه وكان أبي أحب رجاله إليه ،
وابتكرني ولم يبتكر غيري ،
وتزوجني لسبع ،
وبنى بي لتسع ،
ونزل عذري من السماء واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم نساءه في مرضه ،
فقال :
إنه ليشق علي الاختلاف بينكن فائذن لي أن أكون عند بعضكن .
فقالت أم سلمة :
قد عرفنا من تريد عائشة .
أذنا لك ،
وكان آخر زاده من الدنيا ريقي ،
أتي بسواك ،
فقال : انكثيه ياعائشة .
فنكثته وقبض بين حجري ونحري ، ودفن في بيتي )).
الراوي: عبدالملك بن عمير - خلاصة الدرجة: إسناده صالح
، ولكن فيه انقطاع - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة
أو الرقم: 2/147
توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.
[size=21][size=25]
علمها وتعليمها
تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً،
فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه.
وكانت (رضي الله عنها)
مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر،
فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم.
حيث قال أبو موسى الأشعري :
((ما أشكل علينا –أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حديث قط،
فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً)) .
وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه،
حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،
تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم،
فاشتهر ذلك عنها ،
وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.
لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة،
من أهم هذه العوامل:
- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها،
وذلك لكثرة ما روت عن النبي صلى الله عليه و سلم .
- زواجها في سن مبكر من النبي صلى الله عليه و سلم،
ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.
- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها،
وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.
- حبها للعلم و المعرفة،
فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة،
فقد قال عنها ابن أبي مليكة
((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).
ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة
وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة
أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام.
وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها،
وذلك لما قاله مسروق
((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).
لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك
نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه.
من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب، .
فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة
((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي
يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يسمعني ذلك،
وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي،
ولو أدركته لرددت عليه،
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.
[size=21][size=25]
كذلك من أساليبها في التعليم،
التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،
وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء.
كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي
في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.
كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي
المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة.
ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال
((كنت متكئا عند عائشة .
فقالت : يا أبا عائشة !
ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية .
قلت : ما هن ؟
قالت : من زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه
فقد أعظم على الله الفرية .
قال وكنت متكئا فجلست .
فقلت : يا أم المؤمنين !
أنظريني ولا تعجليني .
ألم يقل الله عز وجل : { ولقد رآه بالأفق المبين } [size=16][ 81 / التكوير / الآية - 23 ]
{ ولقد رآه نزلة أخرى } [ 53 / النجم / الآية - 13 ]
فقالت : أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقال : " إنما هو جبريل .
لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين .
رأيته منهبطا من السماء .
سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض )
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 177
فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال: ( إنما هو جبريل ))
الراوي: عبدالله بن مسعود و عائشة - خلاصة الدرجة: صح
عن عائشة وابن مسعود - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة
أو الرقم: 3/33
فقالت: أولم تسمع أن الله يقول:
( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)
أو لم تسمع أن الله يقول:
(وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).
قالت:
ومن زعم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ،
و الله يقول:
( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت:
ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ،
والله يقول
( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله ))[/size][/size][/size]
[/size][/size]
[/size][/size]
[/size][/size][/size][/size]