بسم الله الرحمان الرحيم
سلسلة يسألونك في الدين
مقارنة بين أكثر من خاطب
السؤال.
هل يجوز للمراة أن تقبل على أكثر من عرض الزواج في آن واحد؟
الجواب .
يجوز للمراة ان تنظر في اكثر من طلب لخطبتها في وقت واحد قبل ان تجيب احد الخاطبين
لما رواه مسلم عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت ذكرت له ـ اي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ـ
ان معاوية بن ابي سفيان وابا جهم خطباني
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . "ابو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه , واما معاوية فصعلوك لا مال له ،انكحي اسامة بن زيد .فكرهته ،ثم قال انكحي اسامة .فنكحته فجعل الله فيه خيرا واغتبطت"
وهذا يدل على قبولها النظر والتفكير في اكثر من خاطب في وقت واحد قبل ان تجيب احدهما .
فان حصلت الاجابة لاحد الخاطبين فليس لخاطب اخر ان يتقدم لها وهو يعلم بالخطبة الاولى :لقوله صلى الله عليه وسلم "ولا يخطب الرجل على خطبة اخيه حتى يترك الخاطب قبله .او ياذن له الخاطب ..." رواه البخاري ومسلم
واما المراة فان علمت ان فلان الاصلح سيتقدم لخطبتها في حال فسخها لخطبة الاول دون ان يكون الثاني من تحريض او تدخل فلا حرج عليها في فسخ الخطبة لان لكل واحد من الخاطبين فسخ الخطبة متى راى مصلحته في ذلك . وينبغي ان تستخير الله في الفسخ ثم في قبولها للخاطب الجديد
....الامام الغزالي رحمه الله
والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم
...............يتبع ..........
سلسلة يسألونك في الدين
مقارنة بين أكثر من خاطب
السؤال.
هل يجوز للمراة أن تقبل على أكثر من عرض الزواج في آن واحد؟
الجواب .
يجوز للمراة ان تنظر في اكثر من طلب لخطبتها في وقت واحد قبل ان تجيب احد الخاطبين
لما رواه مسلم عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت ذكرت له ـ اي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ـ
ان معاوية بن ابي سفيان وابا جهم خطباني
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . "ابو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه , واما معاوية فصعلوك لا مال له ،انكحي اسامة بن زيد .فكرهته ،ثم قال انكحي اسامة .فنكحته فجعل الله فيه خيرا واغتبطت"
وهذا يدل على قبولها النظر والتفكير في اكثر من خاطب في وقت واحد قبل ان تجيب احدهما .
فان حصلت الاجابة لاحد الخاطبين فليس لخاطب اخر ان يتقدم لها وهو يعلم بالخطبة الاولى :لقوله صلى الله عليه وسلم "ولا يخطب الرجل على خطبة اخيه حتى يترك الخاطب قبله .او ياذن له الخاطب ..." رواه البخاري ومسلم
واما المراة فان علمت ان فلان الاصلح سيتقدم لخطبتها في حال فسخها لخطبة الاول دون ان يكون الثاني من تحريض او تدخل فلا حرج عليها في فسخ الخطبة لان لكل واحد من الخاطبين فسخ الخطبة متى راى مصلحته في ذلك . وينبغي ان تستخير الله في الفسخ ثم في قبولها للخاطب الجديد
....الامام الغزالي رحمه الله
والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم
...............يتبع ..........