السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني الأفاضل وأخواتي العزيزات
هدف الموضوع زيادة لأاجر والثواب في الدنيا والآخرة
الطريقه هي أن يضيف كل شخص حديث نبوي (صحيح)
في رد
وقبل أن يكتب الحديث يكتب أمامه الحديث رقم (..كذا )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آيه )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "" من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "" .
رواه مسلم عن سمرة بن جندب والمغيرة بن شعبة
و قال عليه الصلاة والسلام " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري
لذلك يتوجب علينا معرفة صحة الأحاديث قبل نشرها
ملاحظة هامة
1- الحكم على سند الحديث أو رجاله ليس بالضرورة حكماً على متن الحديث.
2- لابد من معرفة اختلاف مصطلحات المحدثين في عباراتهم عند الحكم على الحديث كمصطلح الحسن والمرسل والغريب وغير ذلك.
3- بناء على اشتراط بعض المحدثين شروطاً للأحاديث التي يوردونها في بعض كتبهم فقد تم وضع خلاصة الدرجة بما يناسب ذلك الشرط.
4- من نافلة القول أن المحدثين قد يختلفون في حكمهم على الحديث الواحد، بل المحدث الواحد قد يكون له حكمين مختلفين للحديث الواحد وللتنبيه جرى ذكره
مقول للإفادة
أخواني الأفاضل وأخواتي العزيزات
هدف الموضوع زيادة لأاجر والثواب في الدنيا والآخرة
الطريقه هي أن يضيف كل شخص حديث نبوي (صحيح)
في رد
وقبل أن يكتب الحديث يكتب أمامه الحديث رقم (..كذا )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آيه )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "" من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "" .
رواه مسلم عن سمرة بن جندب والمغيرة بن شعبة
و قال عليه الصلاة والسلام " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري
لذلك يتوجب علينا معرفة صحة الأحاديث قبل نشرها
ملاحظة هامة
1- الحكم على سند الحديث أو رجاله ليس بالضرورة حكماً على متن الحديث.
2- لابد من معرفة اختلاف مصطلحات المحدثين في عباراتهم عند الحكم على الحديث كمصطلح الحسن والمرسل والغريب وغير ذلك.
3- بناء على اشتراط بعض المحدثين شروطاً للأحاديث التي يوردونها في بعض كتبهم فقد تم وضع خلاصة الدرجة بما يناسب ذلك الشرط.
4- من نافلة القول أن المحدثين قد يختلفون في حكمهم على الحديث الواحد، بل المحدث الواحد قد يكون له حكمين مختلفين للحديث الواحد وللتنبيه جرى ذكره
مقول للإفادة