أحب اللهجة الجزائرية، وشرفني العمل مع أمال بوشوشة
حاورته: ساسية مسادي
وقت الجزائر: كيف تم اختيارك لدور سي مصطفى ؟
جهاد الأندري: الأستاذ نجدة أنزور هو من اختارني للدور و أنا اشتغل معه منذ 12 عاما و أظنه يعرف جيدا لأي الأدوار أصلح.
لا حظنا أن السيناريست ريم حنا لم تمنح منصب لشخصية سي مصطفى كما منحتها صفات أخرى غير تلك التي وردت بالرواية؟
يحق للسيناريست أن يصور الشخصية دون أن يفصح عن المنصب، واعتقد أن السينارسيت ريم حنا قد بدأت تعمل على الرواية منذ الحلقة الـ 13 منذ زواج مصطفى وحياة، وحسب الروائية أحلام مستغانمي والسيناريست حنا، فإن معالم شخصية سي مصطفى قد تغيرت فقد كانت في الرواية مجرد جسر للعبور إلى الطاهر عبد المولى، فظهر سي مصطفى سمينا وبكرش، لكن في المسلسل بدا أنيقا، أصبح موجودا له ماضي، وحاضر ومستقبل، وأصبحت هذه الشخصية فعلا تشبه الشخصية الجزائرية والشخصية العربية لأناس كفر بأيديولوجياتهم.
تظهر دائما في الشخصيات التي تتمتع بالنفوذ والسلطة هل للأمر علاقة بشخصية جهاد في حد ذاتها؟
نجدة أنزور والكثير من المخرجين يقولون لي دائما أن في شخصيتي نوع من ملامح الشخصيات التي تتمتع بالنفوذ والسلطة، ولكن أنا لعبت أدوارا أخرى بين العاشق، و الشخص التقليدي المسالم، و الزوج المحب لأسرته، لقد نوعت في الشخصيات.
ألم تستهوك شخصية الشاعر زياد، سيما وأنك مولع بالشعر وموهوب في إلقائه؟
أعتقد أن نجدة أنزور أدرى بالدور الذي يليق بي، والذي يجدني فيه، والفنان الظافر العابدين فنان جميل و آدائه رائع، وأكثر ما أسعدني في المسلسل أإني التقيت وتعرفت به، وأريد القول أنه لم تخطر ببالي ولو للحظة أن اشتهيت أن ألعب دوره، فقد اكتفيت بدوري وحاولت التركيز على تقديمه بالشكل الجيد.
تتعامل منذ 12 سنة مع المخرج الكبير نجدة أنزور ما سر هذا التفاهم بينكما؟
الأستاذ نجدة أنزور هو من أدخلني للدراما السورية من خلال مسلسل بقايا صور و كان العمل بداية المشوار في الدراما السورية وبداية طريقي مع نجدة أنزور، وأقول أن أي إنسان يتعامل مع من يرتاح معه، و أنزور هو المخرج الذي أحس فعلا أنني ارتاح لما أشارك في أعماله.
برغم هذه العلاقة نجدك تغيب عن عمله الأخير ما ملكت إيمانكم وقبله رجال الحسم، هل انزعجت من تغييبه لك في هذه الأعمال المهمة ؟
أبدا لم أنزعج لان نجدة أنزور أدرى إن كانت أداور المسلسل تناسبني أم لا، وأنا أثق باختيارات المخرج، هناك تكامل فني بيني و بين أنزور، فما فائدة أن يمنحني دور ربما يضفني أكثر ما يطور عملي.
كيف وجدت العمل مع الفنانة أمال بوشوشة ؟
لقد شرفني كثيرا أن أعمل مع أمال بوشوشة في بطولة العمل، ولم أحس ولو لحظة أنها فنانة مبتدئة، لقد عملت بجد وأعطت مجهودا كبير وأتمنى أن يكون الحظ و الوقت لصالحها حتى تستفيد من أدوارا أخرى بهذا المستوى، وأتمنى أيضا أن تحافظ على خياراتها، وأظن أنه يمكن لأي فنان أن يحقق في أول دور له النجاح الذي حققته أمال.
ماذا عن العمل مع الفنانة بهية راشدي و الفنان عبد النور شلوش؟
لقد سعدت بالعمل معهم، فهم لديهم مشوار طويل في التمثيل، و كانوا مدرسة في التعاطي مع الآخرين و في الالتزام، وشرفني التعرف بهما، وأقول أن بهية راشدي كانت بمثابة الأم لنا في من حيث تعاملها معنا.
كيف تعاملتم مع اللهجة الجزائري، هل كان من السهل حفظ بعضا من الحوار بهذه اللهجة ؟
أنا من بلد فرنكوفوني، و أحب أيضا كل اللهجات و أحب أن أمثل بأكثر من لهجة خاصة اللهجة الجزائرية، والعراقية، وكنت أتمنى أانه كان لدينا الوقت الكافي لنقوم بدراسة و نكثر من الجمل باللهجة الجزائرية، غير أن الوقت كان ضيق، وبالتالي كنت أعرف بعض العبارات التي كانت في مخزوني، و بعض العبارات كنا نستشير فيها الأستاذ عبد النور شلوش و بهية راشدي.
كيف كان استقبال العمل في لبنان و سوريا؟
في أوائل المسلسل لم استشف آراء الناس، ولكن بعد الحلقات الـ 13 و ما فوق أصبح هناك تتبع من قبل المشاهدين.
الكثير يعتبر أن نجدة أنزور لم يتحكم في العمل الأدبي الذي طغى على العمل المصور؟
أي مخرج يكون في مكانه سيقع في نفس المشكل لأن الرواية كنوع أدبي تختلف على الدراما التي هي عامل سيكولوجي وكلنا لاحظنا أن الحلقات الأولى للمسلسل كانت وفاء تاما للرواية ثم أخذ العمل مسارا آخرا و لكن دائما بالاعتماد على الرواية، لأن تلك الشخصيات التي خلقتها السيناريست لتطوير الأحداث كانت بالاعتماد على الرواية.
لم نجدك في مسلسل الأسباط ما هو سبب انسحابك من العمل بعد عامين من التحضير له خاصة وأنك تؤدي شخصية مهمة كشخصية عبد الله بن عمر بن الخطاب؟
أنا لم أانسحب من الأسباط فقد كنت ضمن فريق العمل لمدة عامين و انتقلت معهم إلى كل أماكن التصوير وثم توقف العمل بعد المشاكل التي عرفها المسلسل، بعدها استؤنف العمل دون إعلامي و لم أعلم بأنه تم استبدالي في العمل و أعتقد أن ذلك نقص في احترافية المخرج، وأنا احترمت التزامي معهم إلى آخر لحظة.
ظهرت مؤخرا ظاهرة منع وتوقيف الأعمال الدرامية من قبل الهيئات الدينية ماذا تقول في هذا الشأن، وكان مسلسل قمر بن هاشم الذي شاركت فيه أحد الأعمال التي رفضها علماء الأزهر عرضه؟
من حق الهيئات الدينية أن تمنع أي عمل تراه يسيء إلى الحقائق التاريخية و المقدسات الدينية، و من حقها أن تحافظ على نفسها، ولكن إذا رفض العمل في بلد ما ومن قبل جهة ما قد يقبل في بلد آخر، لأن هناك دواليب عدة تتحكم في هذا الموضوع، هناك طوائف عدة وهناك مراجع عدة فكل مذهب أو طائفة أو دين ترى الموضوع من مرجعية معينة و ما يرفضه شيخ أو إمام هنا، قد يقبله إمام آخرا في مكان آخر، بالتالي لا توجد دراما ترضي كل الناس، والوقت كفيل بالغربلة ليوضع كل شيء في مكانه.
حتى الهيئات المسيحية حذت حذو الهيئات الإسلامية في منع الأعمال الدينية مثل ما حدث مؤخرا مع مسلسل المسيح ؟
صحيح ، وأعتقد أنه من حق المركز الكاثوليكي أن يقرر ما يراه مناسبا و أعتقد أن على القنوات أن تقوم بمشاهدة العمل قبل عرضه، و تستصدر رخصة الموافقة بعرض العمل علي شاشاتها قبل أن تتدخل الجهات المسؤولة و توقف العمل و اعتقد أن القناتين قد احترمتا القرار.
بما أنه سبق لك و أن تعاملت مع عائلة الرحابنة كيف تصف الزوبعة التي حدثت في العائلة مؤخرا؟
تربطني بعائلة الرحابنة علاقة ودية لا أقول علاقة صداقة، و أنا عملت مع العائلة الثالثة الياس الرحباني و أبنائه، و أما باقي العائلة فلا تجمعني بهم أي علاقة . أما ما أثير مؤخرا حول إرث العائلة و الأقاويل التي كثرت حول الموضوع فأنا أقول أن الرحابة لما كانوا متفقين كان الناس خارج دائرة الاتفاق ، و لما اختلفوا أيضا يجب أن يبقى الناس خارج دائرة الخلاف.
كلنا كعرب متعاطفون مع فيروز؟
أكيد كلنا متضامنون مع فيروز ولكن نحن متأكدون أن أسرة الرحباني لا تختلف، وأن اختلفت لن تتفرق، وتبقى فيروز حاضرة بنفس الحضور ونفس القوة التي يتمتع بها صوتها.
توتر العلاقة بين سوريا ولبنان بعد خروج هذه الأخيرة من بلدكم، هل أثر على علاقات الوسط الفني للبلدين؟
منذ 12 سنة أعمل في سوريا لم يخالجني أبدا الشعور أننا بلد محتل من قبل سوريا، فكان الوسط الفني و الثقافي بعيدا عن ذلك التفكير، وباعتقادي أن الفن يجب أن يكون بعيدا عن تلك القضايا.
بما أنك من بين أهم الأصوات التي تعمل في مجال الدبلجة، ما رأيك في القول أن الدبلجة إلى السورية هي أهم عامل في المساحة التي تحتلها الدراما التركية في الفضائيات العربية؟
الأمر ليس له علاقة بالدبلجة ولكن الفضائيات هي من تمنح لدراما التركية هذا الحيز في محاولة منها لخلق توزان بين الدراما العربية والأجنبية، ومهما استمر حجم هذا الحيز فلن تأخذ الدراما التركية مكان الدراما العربية أبدا.
مشاريع في الأفق؟
الآن أنا في فترة راحة بعد العمل الشاق و الجهد الذي بذلناه طيلة 6 أشهر في مسلسل ذاكرة الجسد ، لذلك أنا استغل هذه الفترة لأقرأ بعض السيناريوهات التي عرضت علي، و كذلك لمشاهدة الأعمال الدرامية العربية.
أي مسلسل أعجبك و تراه الأفضل من بين قائمة الأعمال المعروضة في شهر رمضان لهذا العام ؟
لا استطيع أن أجيب على السؤال و لكن أكيد هناك اختلاف في المستوى و الأكيد أيضا أانه هناك أعمال جد راقية.
كلمة أخيرة؟
أتمنى أن يكون المشاهد الجزائري قد تقبل دوري في المسلسل، وأتمنى لكل محبيي في الجزائر عيدا مباركا وكل عام وهم بخير، شكرا، يعيشك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاورته: ساسية مسادي
وقت الجزائر: كيف تم اختيارك لدور سي مصطفى ؟
جهاد الأندري: الأستاذ نجدة أنزور هو من اختارني للدور و أنا اشتغل معه منذ 12 عاما و أظنه يعرف جيدا لأي الأدوار أصلح.
لا حظنا أن السيناريست ريم حنا لم تمنح منصب لشخصية سي مصطفى كما منحتها صفات أخرى غير تلك التي وردت بالرواية؟
يحق للسيناريست أن يصور الشخصية دون أن يفصح عن المنصب، واعتقد أن السينارسيت ريم حنا قد بدأت تعمل على الرواية منذ الحلقة الـ 13 منذ زواج مصطفى وحياة، وحسب الروائية أحلام مستغانمي والسيناريست حنا، فإن معالم شخصية سي مصطفى قد تغيرت فقد كانت في الرواية مجرد جسر للعبور إلى الطاهر عبد المولى، فظهر سي مصطفى سمينا وبكرش، لكن في المسلسل بدا أنيقا، أصبح موجودا له ماضي، وحاضر ومستقبل، وأصبحت هذه الشخصية فعلا تشبه الشخصية الجزائرية والشخصية العربية لأناس كفر بأيديولوجياتهم.
تظهر دائما في الشخصيات التي تتمتع بالنفوذ والسلطة هل للأمر علاقة بشخصية جهاد في حد ذاتها؟
نجدة أنزور والكثير من المخرجين يقولون لي دائما أن في شخصيتي نوع من ملامح الشخصيات التي تتمتع بالنفوذ والسلطة، ولكن أنا لعبت أدوارا أخرى بين العاشق، و الشخص التقليدي المسالم، و الزوج المحب لأسرته، لقد نوعت في الشخصيات.
ألم تستهوك شخصية الشاعر زياد، سيما وأنك مولع بالشعر وموهوب في إلقائه؟
أعتقد أن نجدة أنزور أدرى بالدور الذي يليق بي، والذي يجدني فيه، والفنان الظافر العابدين فنان جميل و آدائه رائع، وأكثر ما أسعدني في المسلسل أإني التقيت وتعرفت به، وأريد القول أنه لم تخطر ببالي ولو للحظة أن اشتهيت أن ألعب دوره، فقد اكتفيت بدوري وحاولت التركيز على تقديمه بالشكل الجيد.
تتعامل منذ 12 سنة مع المخرج الكبير نجدة أنزور ما سر هذا التفاهم بينكما؟
الأستاذ نجدة أنزور هو من أدخلني للدراما السورية من خلال مسلسل بقايا صور و كان العمل بداية المشوار في الدراما السورية وبداية طريقي مع نجدة أنزور، وأقول أن أي إنسان يتعامل مع من يرتاح معه، و أنزور هو المخرج الذي أحس فعلا أنني ارتاح لما أشارك في أعماله.
برغم هذه العلاقة نجدك تغيب عن عمله الأخير ما ملكت إيمانكم وقبله رجال الحسم، هل انزعجت من تغييبه لك في هذه الأعمال المهمة ؟
أبدا لم أنزعج لان نجدة أنزور أدرى إن كانت أداور المسلسل تناسبني أم لا، وأنا أثق باختيارات المخرج، هناك تكامل فني بيني و بين أنزور، فما فائدة أن يمنحني دور ربما يضفني أكثر ما يطور عملي.
كيف وجدت العمل مع الفنانة أمال بوشوشة ؟
لقد شرفني كثيرا أن أعمل مع أمال بوشوشة في بطولة العمل، ولم أحس ولو لحظة أنها فنانة مبتدئة، لقد عملت بجد وأعطت مجهودا كبير وأتمنى أن يكون الحظ و الوقت لصالحها حتى تستفيد من أدوارا أخرى بهذا المستوى، وأتمنى أيضا أن تحافظ على خياراتها، وأظن أنه يمكن لأي فنان أن يحقق في أول دور له النجاح الذي حققته أمال.
ماذا عن العمل مع الفنانة بهية راشدي و الفنان عبد النور شلوش؟
لقد سعدت بالعمل معهم، فهم لديهم مشوار طويل في التمثيل، و كانوا مدرسة في التعاطي مع الآخرين و في الالتزام، وشرفني التعرف بهما، وأقول أن بهية راشدي كانت بمثابة الأم لنا في من حيث تعاملها معنا.
كيف تعاملتم مع اللهجة الجزائري، هل كان من السهل حفظ بعضا من الحوار بهذه اللهجة ؟
أنا من بلد فرنكوفوني، و أحب أيضا كل اللهجات و أحب أن أمثل بأكثر من لهجة خاصة اللهجة الجزائرية، والعراقية، وكنت أتمنى أانه كان لدينا الوقت الكافي لنقوم بدراسة و نكثر من الجمل باللهجة الجزائرية، غير أن الوقت كان ضيق، وبالتالي كنت أعرف بعض العبارات التي كانت في مخزوني، و بعض العبارات كنا نستشير فيها الأستاذ عبد النور شلوش و بهية راشدي.
كيف كان استقبال العمل في لبنان و سوريا؟
في أوائل المسلسل لم استشف آراء الناس، ولكن بعد الحلقات الـ 13 و ما فوق أصبح هناك تتبع من قبل المشاهدين.
الكثير يعتبر أن نجدة أنزور لم يتحكم في العمل الأدبي الذي طغى على العمل المصور؟
أي مخرج يكون في مكانه سيقع في نفس المشكل لأن الرواية كنوع أدبي تختلف على الدراما التي هي عامل سيكولوجي وكلنا لاحظنا أن الحلقات الأولى للمسلسل كانت وفاء تاما للرواية ثم أخذ العمل مسارا آخرا و لكن دائما بالاعتماد على الرواية، لأن تلك الشخصيات التي خلقتها السيناريست لتطوير الأحداث كانت بالاعتماد على الرواية.
لم نجدك في مسلسل الأسباط ما هو سبب انسحابك من العمل بعد عامين من التحضير له خاصة وأنك تؤدي شخصية مهمة كشخصية عبد الله بن عمر بن الخطاب؟
أنا لم أانسحب من الأسباط فقد كنت ضمن فريق العمل لمدة عامين و انتقلت معهم إلى كل أماكن التصوير وثم توقف العمل بعد المشاكل التي عرفها المسلسل، بعدها استؤنف العمل دون إعلامي و لم أعلم بأنه تم استبدالي في العمل و أعتقد أن ذلك نقص في احترافية المخرج، وأنا احترمت التزامي معهم إلى آخر لحظة.
ظهرت مؤخرا ظاهرة منع وتوقيف الأعمال الدرامية من قبل الهيئات الدينية ماذا تقول في هذا الشأن، وكان مسلسل قمر بن هاشم الذي شاركت فيه أحد الأعمال التي رفضها علماء الأزهر عرضه؟
من حق الهيئات الدينية أن تمنع أي عمل تراه يسيء إلى الحقائق التاريخية و المقدسات الدينية، و من حقها أن تحافظ على نفسها، ولكن إذا رفض العمل في بلد ما ومن قبل جهة ما قد يقبل في بلد آخر، لأن هناك دواليب عدة تتحكم في هذا الموضوع، هناك طوائف عدة وهناك مراجع عدة فكل مذهب أو طائفة أو دين ترى الموضوع من مرجعية معينة و ما يرفضه شيخ أو إمام هنا، قد يقبله إمام آخرا في مكان آخر، بالتالي لا توجد دراما ترضي كل الناس، والوقت كفيل بالغربلة ليوضع كل شيء في مكانه.
حتى الهيئات المسيحية حذت حذو الهيئات الإسلامية في منع الأعمال الدينية مثل ما حدث مؤخرا مع مسلسل المسيح ؟
صحيح ، وأعتقد أنه من حق المركز الكاثوليكي أن يقرر ما يراه مناسبا و أعتقد أن على القنوات أن تقوم بمشاهدة العمل قبل عرضه، و تستصدر رخصة الموافقة بعرض العمل علي شاشاتها قبل أن تتدخل الجهات المسؤولة و توقف العمل و اعتقد أن القناتين قد احترمتا القرار.
بما أنه سبق لك و أن تعاملت مع عائلة الرحابنة كيف تصف الزوبعة التي حدثت في العائلة مؤخرا؟
تربطني بعائلة الرحابنة علاقة ودية لا أقول علاقة صداقة، و أنا عملت مع العائلة الثالثة الياس الرحباني و أبنائه، و أما باقي العائلة فلا تجمعني بهم أي علاقة . أما ما أثير مؤخرا حول إرث العائلة و الأقاويل التي كثرت حول الموضوع فأنا أقول أن الرحابة لما كانوا متفقين كان الناس خارج دائرة الاتفاق ، و لما اختلفوا أيضا يجب أن يبقى الناس خارج دائرة الخلاف.
كلنا كعرب متعاطفون مع فيروز؟
أكيد كلنا متضامنون مع فيروز ولكن نحن متأكدون أن أسرة الرحباني لا تختلف، وأن اختلفت لن تتفرق، وتبقى فيروز حاضرة بنفس الحضور ونفس القوة التي يتمتع بها صوتها.
توتر العلاقة بين سوريا ولبنان بعد خروج هذه الأخيرة من بلدكم، هل أثر على علاقات الوسط الفني للبلدين؟
منذ 12 سنة أعمل في سوريا لم يخالجني أبدا الشعور أننا بلد محتل من قبل سوريا، فكان الوسط الفني و الثقافي بعيدا عن ذلك التفكير، وباعتقادي أن الفن يجب أن يكون بعيدا عن تلك القضايا.
بما أنك من بين أهم الأصوات التي تعمل في مجال الدبلجة، ما رأيك في القول أن الدبلجة إلى السورية هي أهم عامل في المساحة التي تحتلها الدراما التركية في الفضائيات العربية؟
الأمر ليس له علاقة بالدبلجة ولكن الفضائيات هي من تمنح لدراما التركية هذا الحيز في محاولة منها لخلق توزان بين الدراما العربية والأجنبية، ومهما استمر حجم هذا الحيز فلن تأخذ الدراما التركية مكان الدراما العربية أبدا.
مشاريع في الأفق؟
الآن أنا في فترة راحة بعد العمل الشاق و الجهد الذي بذلناه طيلة 6 أشهر في مسلسل ذاكرة الجسد ، لذلك أنا استغل هذه الفترة لأقرأ بعض السيناريوهات التي عرضت علي، و كذلك لمشاهدة الأعمال الدرامية العربية.
أي مسلسل أعجبك و تراه الأفضل من بين قائمة الأعمال المعروضة في شهر رمضان لهذا العام ؟
لا استطيع أن أجيب على السؤال و لكن أكيد هناك اختلاف في المستوى و الأكيد أيضا أانه هناك أعمال جد راقية.
كلمة أخيرة؟
أتمنى أن يكون المشاهد الجزائري قد تقبل دوري في المسلسل، وأتمنى لكل محبيي في الجزائر عيدا مباركا وكل عام وهم بخير، شكرا، يعيشك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]