تضرب العرب الأمثال ، وتتناقلها الأجيال ، وفيها الرشد والحكمة ، من خلاصة التجربة والخبرة . فمن نظر فيها اعتبر ، ومن أخذ بها أفلح وظفر.
* يقولون :
" دع امراءا وما اختار "
ويضرب مثلا لمن لم يقبل النصيحة ، ويمضي على هواه ، فيتخبط ويتعثر ، حتى يفيق وقد لا يستفيق !
ومن هذا قال الشاعر :
إذا المرء لم يدر ما أمكنــــه ***
ولم يأت من أمره أزيـــــنـــه
وأعجبه العجب فاقتــــــــــاده ***
وتاه به التيــــــه فاستحسـنه
فدعه ، فقد ساء تدبيـــــــره ***
سيضحـــك يوما ويبكي سنة !!
ويقولون :
" على اهلها جنت براقش "
يضرب مثلا إذا جاء الأذى من قريب أو صديق
بدون قصد أو تدبير .
وكانت براقش كلبة لقوم من العرب ، أغار عليهم جماعة آخرون ، فهربوا يختبئون ومعهم كلبتهم براقش ، فلما جاء الليل وهم في مخبئهم نبحت براقش ، فتتبع المغيرون نباحها حتى وصلوا إليهم وقتلوهم ، فقالوا : على أهلها جنت براقش .
ومن هذا المثل قال الشاعر :
بل جناها أخ علي كـــــــريم ***
وعلى أهلهــــا براقش تجنـــــــي.
و قالوا ايضا
اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فان فسا د الرأي ان تترد د
و قالوا
من يدعي في العلم فلسفة علمت شيئا و غابت عنك اشياء
و قالوا
علمته الرماية و لما اشتد ساعده رماني
لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب....لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب
السيف يقطع بحده و المرء يسعى بجده
من راقب الناس مات هما
كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
البطنة تزيل الفطنة
حيثما تكون الجهالة نعيماً فمن الحماقة ان تكون حكيماً
اذا كنت ذا عقل ولم تكن عالما فأنت كذي نعل وليس له رجل
طوله طول النخلة وعقله عقل السخلة
قل لي من تخالل اقول لك من انت
الي ما يعرف الصقر يشويه
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا
يرى بأول رأيه آخر الأمور
ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
الحب كالنبته عليك ان تسقيها لكي تحافظ عليها.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
* يقولون :
" دع امراءا وما اختار "
ويضرب مثلا لمن لم يقبل النصيحة ، ويمضي على هواه ، فيتخبط ويتعثر ، حتى يفيق وقد لا يستفيق !
ومن هذا قال الشاعر :
إذا المرء لم يدر ما أمكنــــه ***
ولم يأت من أمره أزيـــــنـــه
وأعجبه العجب فاقتــــــــــاده ***
وتاه به التيــــــه فاستحسـنه
فدعه ، فقد ساء تدبيـــــــره ***
سيضحـــك يوما ويبكي سنة !!
ويقولون :
" على اهلها جنت براقش "
يضرب مثلا إذا جاء الأذى من قريب أو صديق
بدون قصد أو تدبير .
وكانت براقش كلبة لقوم من العرب ، أغار عليهم جماعة آخرون ، فهربوا يختبئون ومعهم كلبتهم براقش ، فلما جاء الليل وهم في مخبئهم نبحت براقش ، فتتبع المغيرون نباحها حتى وصلوا إليهم وقتلوهم ، فقالوا : على أهلها جنت براقش .
ومن هذا المثل قال الشاعر :
بل جناها أخ علي كـــــــريم ***
وعلى أهلهــــا براقش تجنـــــــي.
و قالوا ايضا
اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فان فسا د الرأي ان تترد د
و قالوا
من يدعي في العلم فلسفة علمت شيئا و غابت عنك اشياء
و قالوا
علمته الرماية و لما اشتد ساعده رماني
لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب....لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب
السيف يقطع بحده و المرء يسعى بجده
من راقب الناس مات هما
كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
البطنة تزيل الفطنة
حيثما تكون الجهالة نعيماً فمن الحماقة ان تكون حكيماً
اذا كنت ذا عقل ولم تكن عالما فأنت كذي نعل وليس له رجل
طوله طول النخلة وعقله عقل السخلة
قل لي من تخالل اقول لك من انت
الي ما يعرف الصقر يشويه
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا
يرى بأول رأيه آخر الأمور
ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
الحب كالنبته عليك ان تسقيها لكي تحافظ عليها.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته