هناك عاملين مهمين لهما الأثر الكبير في تفاوت الأسعار
وتذبذبها داخل السوق : هما الطلب على المنتج Demand و العرض على المنتج
Supply .
الطلب على المنتج
هو الجانب الأول بالسوق والذي من خلاله يقوم المستهلك بشراء وطلب المنتجات
المختلفة . ومن أساسيات الطلب لكي يكون له فعالية داخل السوق الرغبة
والإستطاعه من قبل المستهلك فرغبة المستهلك في شراء سلعة ما مع عدم قدرته
على شرائها لن يؤدي لشرائها، ومن جانب اخر قدرة المستهلك على شراء السلعة
مع عدم الرغبة في الحصول عليها لن يؤدي لوجود طلب فعال على السلعة لذا فإنه
كلما ارتفع سعر السلعة كلما انخفضت الكمية التي يطلبها المستهلك .
فمثلاً : إذا كان سعر سلعة ما 10 ريالات كانت الكمية المطلوبة 100 وحده من
السلعه وعندما يرتفع السعر إلى 20 ريالاً تنخفض الكمية إلى 50 وحده من
السلعه يعني ذلك أن العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة هي علاقة عكسية.
العرض على المنتج
هو الجانب الاخر من السوق حيث يقوم المٌنتج بإنتاج وبيع السلع والخدمات
المختلفة وكلما انخفض السعر لسلعة ما كلما انخفضت الكمية التي يعرضها
المٌنتج فسعر السلعة هو العامل الوحيد الذي يحدد الكمية المعروضة من السلعة
وبالتالي، فإن تغير السعر سيعمل على تغييرإنتاج السلع لذا فإنه يعمل على
تغيير الكمية المعروضة وستكون العلاقة والتغير تغيراً طردياً . وخلاصة
القول ، هذا التفاوت والاختلاف في الأسعار ناتج وبشكل واضح من قبل شركات
الإنتاج ومدى التنافس الكبير بينها لذا على المستهلك في جميع الحالات أن
يكون واعياً ومدركاً لهذا التنافس واختيار الأفضل بما يحقق رغباته وبنفس
الوقت يحصل على المنتج الذي يريده و بالسعر المناسب له.
وتذبذبها داخل السوق : هما الطلب على المنتج Demand و العرض على المنتج
Supply .
الطلب على المنتج
هو الجانب الأول بالسوق والذي من خلاله يقوم المستهلك بشراء وطلب المنتجات
المختلفة . ومن أساسيات الطلب لكي يكون له فعالية داخل السوق الرغبة
والإستطاعه من قبل المستهلك فرغبة المستهلك في شراء سلعة ما مع عدم قدرته
على شرائها لن يؤدي لشرائها، ومن جانب اخر قدرة المستهلك على شراء السلعة
مع عدم الرغبة في الحصول عليها لن يؤدي لوجود طلب فعال على السلعة لذا فإنه
كلما ارتفع سعر السلعة كلما انخفضت الكمية التي يطلبها المستهلك .
فمثلاً : إذا كان سعر سلعة ما 10 ريالات كانت الكمية المطلوبة 100 وحده من
السلعه وعندما يرتفع السعر إلى 20 ريالاً تنخفض الكمية إلى 50 وحده من
السلعه يعني ذلك أن العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة هي علاقة عكسية.
العرض على المنتج
هو الجانب الاخر من السوق حيث يقوم المٌنتج بإنتاج وبيع السلع والخدمات
المختلفة وكلما انخفض السعر لسلعة ما كلما انخفضت الكمية التي يعرضها
المٌنتج فسعر السلعة هو العامل الوحيد الذي يحدد الكمية المعروضة من السلعة
وبالتالي، فإن تغير السعر سيعمل على تغييرإنتاج السلع لذا فإنه يعمل على
تغيير الكمية المعروضة وستكون العلاقة والتغير تغيراً طردياً . وخلاصة
القول ، هذا التفاوت والاختلاف في الأسعار ناتج وبشكل واضح من قبل شركات
الإنتاج ومدى التنافس الكبير بينها لذا على المستهلك في جميع الحالات أن
يكون واعياً ومدركاً لهذا التنافس واختيار الأفضل بما يحقق رغباته وبنفس
الوقت يحصل على المنتج الذي يريده و بالسعر المناسب له.