لا يكفي نجاح معظم الأعمال الدرامية العربية
لتبقى محافظة على مكانتها الهامّة جداً في عالمنا العربيّ، بل تحتاج
للحصانة أكثر، لأنها عرضة دائماً للإختراق من كل أنواع الدراما في العالم،
والتي لكلّ منها سرّها الخاصّ.
بعد فترة ركود في الإنتاج الدرامي
دخلت الأعمال المكسيكيّة لتحظى باهتمام المشاهد العربي لما فيها من جديد
وغريب عليه، فمن منّا ينسى نجوم مسلسلات "ماريا ابنة الحيّ" و"كاسندرا"
و"ماريا ميرسيدس" وغيرهم الذين زاحموا طويلاً نجومنا العرب؟
واليوم
على مدى أربع سنوات تجتاح شاشاتنا الدراما التركيّة وتصدّر إلينا نجوم
دراما جدد، أصبحوا يوازون وأحياناً يتفّوّقون شهرة على نجوم الدراما
العربيّة.
فبعد "عاصي" و"العشق الممنوع" و"نور و مهنّد" و"وادي
الذئاب" وغيرها، ها هو مسلسل "إيزل" بجزئيه الأول والثاني يتصدّر لائحة
الأعمال التركيّة التي عرضت في عالمنا، وينتشر بشكل مخيف محققاً نسب مشاهدة
مرتفعة جداً.
ولكن مسلسل "إيزل" لم يكن فقّاعة بين كلّ الأعمال
التي سبقته، فهذا العمل يعدّ أقوى الأعمال وأكثرها عمقاً وواقعيّة بعد
مسلسل "وادي الذئاب" الذي أثار الكثير من الجدل. بينما مسلسل "عاصي" أو
"العشق الممنوع" رغم جماليّة قصتهما اللامحدودة الّا أّنهما يقومان على
الحبّ والخيانة الزوجيّة ويوميّات الأبطال والى ما هنالك من أحداث حياتيّة
اجتماعيّة. بينما انتقل بنا "إيزل" الى عالم خيانة من نوع جديد، والى عالم
المال والمافيات وعالم الثأر والانتقام، وحتى العشق من النوع الجديد. وهذا
ربمّا ما جعله ينتصر ويحقّق ما حقّقه.
يبقى السؤال، أيّ عمل من بين الأعمال المذكورة أعلاه هي الأكثر نجاحاً على الاطلاق؟