السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوانى
الكرام موضوع العدالة موضوع هام جداً ويستحق منا كل تعب لردع كل طاعن
وحاقد على أفضل الخلق بعد الأنبياء حملة كتاب الله وحفظة سنة نبيه صلى الله
عليه وآله وسلم
أدوات الموضوع وعناصره :
1- تعريف الصحابى أو الصحابة من جهتى اللغة والإصطلاح.
2-آيات من كتاب الله للتدبر والتفكر لكل صاحب عقل.
3-من كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن أصحابه.
4- أثبات عدالة الصحابة من كتب السنة وأمهات كتب الشيعة.
5-تعريف معنى العدالة من جهتى اللغة والإصطلاح.
سوف اضع كل عنصر فى رد منفصل
:أولاً : تعريف الصحابى أو الصحابة من جهتى اللغة والاصطلاح
أولاً: تعريف لفظ (الصحابي) لغة:
الصحابي: نسبة إلى صاحب، وله معانٍ عدة تدور في جملتها حول الملازمة والانقياد([1]).
وقبل
بيان بعض استخدامات الصحبة في اللغة، ينبغي التنبه إلى أن بعض هذه
الاستخدامات لا تندرج ضمن التعريفات الاصطلاحية، إذ هي وفق التعريف اللغوي
غير مقيدة بقيود منضبطة وفق ما سنعرفه، لذا وجب أن أسوق جملة من معاني
الصحبة اللغوية للاحتراز عند إطلاق هذه الكلمة، ومنها:
1-
الصحبة المجازية: وهي التي تطلق على اثنين بينهما وصف مشترك، وقد يكون
بينهما أمد بعيد، كقول النبي صلى الله عليه وسلم لإحدى زوجاته: (إنكن صواحب
يوسف)([2]).
2- الصحبة الإضافية: وهي التي تضاف للشيء لوجود متعلق به، كما يقال: (صاحب مال، صاحب علم... إلخ).
3- صحبة القائم بالمسئولية: وهذا كما في قوله تعالى:
((وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً))
[سورة المدثر:آية31].
4- صحبة اللقيا: تطلق الصحبة على التلاقي الذي يقع بين اثنين، ولو لمرة واحدة لسبب ما، ثم ينقطع.
وهذا
كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (البيعان بالخيار ما لم
يتفرقا أو يقول أحدهما لصاحبه: اختر...)([3]) الحديث، فسمى المشتري
(صاحباً) مع أن اللقيا وقعت مرة واحدة مع البائع حين يشتري منه السلع.
5- صحبة المجاورة: وهي التي تطلق على المؤمن والكافر والعكس، وهو مصداق ما جاء في قوله تعالى:
((قَالَ
لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ
تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً))
[سورة الكهف:آية37].
وكما في قوله تعالى:
((فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً))
[سورة الكهف:آية34].
ويجوز
أن تطلق الصحبة على من لا يعرف صاحبه ولم يلتق به يومـاً، كما قال عبد
الرحمن بن عوف رضي الله عنه للغلامين من الأنصار اللذين كانا يبحثان عن أبي
جهل في غزوة بدر يريدان قتله بسبب سبه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال
لهما: (هذا صاحبكما الذي تسألان عنه)([4]).
ووفق
ما سبق ذكره فاستخدام مدلول الصحبة اللغوية لا يعمم، إذ لو كان (الصحابي)
يُعرّف بالصحبة اللغوية وفق الاستخدامات التي مرت، لكنّا نحن جميعـاً في
عداد الصحابة, ولكان اليهود والمنافقون والنصارى والمشركون الذين لقوا
النبي صلى الله عليه وسلم كذلك من باب أولى، إذ لا يشترط في اللغة للفظ
المصاحبة اللقاء المستمر أو الإيمان بالله والموت على ذلك.
الموضوع الأصلى من هنا: الكوت تعريف الصحابة وأثبات العدالة
تنبيـه:
في
قصة تطاول المنافق عبد الله بن أبي بن سلول على النبي صلى الله عليه وسلم،
طلب عمر رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن له بضرب عنقه،
فقال له: (دعه؛ لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه)([5]).
فالنبي
صلى الله عليه وسلم ذكر الصحبة للمنافق في هذا الحديث، لكنه قصد الاستعمال
اللغوي لا الاصطلاحي، وهذا من بلاغته صلى الله عليه وسلم وحكمته، ووفق ما
تعارف عليه العرب في لغتهم، ولم يكن هناك من محذور في فهم الإطلاق اللغوي،
وذلك لأمرين:
الأول: أن الإطلاق اللغوي لا يقصد منه التفريق بين الإيمان والنفاق؛ لأنه ليس له ضابط.
الثاني:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن سبب منع عمر رضي الله عنه عن قتله
للمنافق: (حتى لا يتحدث الناس)، والناس المشار إليهم هنا هم فئة مقابلة
للصحابة؛ لأن القرآن حينما خاطب أهل الإيمان كان يخاطبهم بقوله: ((يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا)) [سورة البقرة:آية153] وحينما كان يوجه الكلام
للكفار أو لعموم الناس مؤمنهم وكافرهم كان خطابه: ((يَا أَيُّهَا
النَّاسُ)) [سورة البقرة:آية21].
ومن
المعلوم بداهة أن الكفار هم أكثر الناس عداوة وحرصاً على الطعن في النبي
صلى الله عليه وسلم ودعوته، ولذلك حينما يقتل النبي صلى الله عليه وسلم عبد
الله بن أبي بن سلول، فلن يقول الكفار بأنه قد قتل منافقـاً يستحق القتل،
بل سيقال: (إن محمداً يقتل أصحابه)، وسينتشر الخبر بين العرب ويتحقق ما
يرمي إليه الكفار، وهو صد الناس عن قبول هذه الدعوة والالتفاف حول رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن هذا التحديد اللغوي في فهم معنى الصحابي
عسيراً أو مشكلاً عند الكفار أو المنافقين، فضلاً عن سائر المسلمين
الأوائل؛ لأنهم كانوا أهل اللغة وفرسانها والبارعين في دروبها وميادينها،
فمن اقتدى بفهمهم وسار على دربهم، وفقه الله لفهم سديد ورأي رشيد لكثير من
المعضلات والمبهمات.
ثانياً: تعريف الصحابي اصطلاحاً:
تعددت
العبارات الموضحة لتعريف الصحابي اصطلاحاً، وكان من أدقها وأوضحها وأشملها
بياناً هو: (من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على
الإسلام)([6]).
قال
الشهيد الثاني: (الصحابي: من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنـاً به،
ومات على الإسلام، وإن تخللت ردته بين لقيّه مؤمنا به، وبين موته مسلماً
على الأظهر، والمراد باللقاء ما هو أعم من المجالسة والمماشاة ووصول أحدهما
إلى الآخر, وإن لم يكالمه ولم يره)([7]).
ولتوضيح التعريف السابق أقول:
*
(من لقي النبي صلى الله عليه وسلم) أي: في حياته، سواء نظر إليه، أو من لم
يستطع النظر إليه كعبد الله بن أم مكتوم؛ فإنه كان أعمى ولقي النبي صلى
الله عليه وسلم ولم يره.
وأما من أسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ورآه قبل دفنه فلا يعد صحابياً.
*
(مؤمناً به) أي: يشترط الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وما جاء به، فمن
لقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو على الكفر من أهل الكتاب والمنافقين
وغيرهم، سواء أسلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أو لم يسلم فلا صحبة
له.
* (مات على الإسلام) أي: أن من مات على الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فلا يقال عنه: إنه صحابي، ولا كرامة له.
الخلاصة:مما
سبق يتضح لنا جلياً أهمية التعامل مع اللغة والاصطلاح في بيان المصطلحات
الشرعية وفق فهم العلماء المتخصصين، بعيداً عن التفسير بالرأي أو الهوى،
ولأهمية هذا الجانب المؤسس للفهم الصحيح .
.............................................
([1]) لسان العرب: (1/519).
([2]) بحار الأنوار: (28/137).
([3]) مستدرك الوسائل: (13/299).
([4]) بحار الأنوار: (19/327).
([5]) شرح أصول الكافي/ مولى محمد سالم المازندراني: (12/487). وانظر: الصحيح من السيرة/ السيد جعفر مرتضى: (6/163).
([6]) العلامة/ زين الدين بن نور الدين العاملي الجبعي (ت:965هـ).
([7]) الرعاية: (ص:339).
أخوانى
الكرام موضوع العدالة موضوع هام جداً ويستحق منا كل تعب لردع كل طاعن
وحاقد على أفضل الخلق بعد الأنبياء حملة كتاب الله وحفظة سنة نبيه صلى الله
عليه وآله وسلم
أدوات الموضوع وعناصره :
1- تعريف الصحابى أو الصحابة من جهتى اللغة والإصطلاح.
2-آيات من كتاب الله للتدبر والتفكر لكل صاحب عقل.
3-من كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن أصحابه.
4- أثبات عدالة الصحابة من كتب السنة وأمهات كتب الشيعة.
5-تعريف معنى العدالة من جهتى اللغة والإصطلاح.
سوف اضع كل عنصر فى رد منفصل
:أولاً : تعريف الصحابى أو الصحابة من جهتى اللغة والاصطلاح
أولاً: تعريف لفظ (الصحابي) لغة:
الصحابي: نسبة إلى صاحب، وله معانٍ عدة تدور في جملتها حول الملازمة والانقياد([1]).
وقبل
بيان بعض استخدامات الصحبة في اللغة، ينبغي التنبه إلى أن بعض هذه
الاستخدامات لا تندرج ضمن التعريفات الاصطلاحية، إذ هي وفق التعريف اللغوي
غير مقيدة بقيود منضبطة وفق ما سنعرفه، لذا وجب أن أسوق جملة من معاني
الصحبة اللغوية للاحتراز عند إطلاق هذه الكلمة، ومنها:
1-
الصحبة المجازية: وهي التي تطلق على اثنين بينهما وصف مشترك، وقد يكون
بينهما أمد بعيد، كقول النبي صلى الله عليه وسلم لإحدى زوجاته: (إنكن صواحب
يوسف)([2]).
2- الصحبة الإضافية: وهي التي تضاف للشيء لوجود متعلق به، كما يقال: (صاحب مال، صاحب علم... إلخ).
3- صحبة القائم بالمسئولية: وهذا كما في قوله تعالى:
((وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً))
[سورة المدثر:آية31].
4- صحبة اللقيا: تطلق الصحبة على التلاقي الذي يقع بين اثنين، ولو لمرة واحدة لسبب ما، ثم ينقطع.
وهذا
كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (البيعان بالخيار ما لم
يتفرقا أو يقول أحدهما لصاحبه: اختر...)([3]) الحديث، فسمى المشتري
(صاحباً) مع أن اللقيا وقعت مرة واحدة مع البائع حين يشتري منه السلع.
5- صحبة المجاورة: وهي التي تطلق على المؤمن والكافر والعكس، وهو مصداق ما جاء في قوله تعالى:
((قَالَ
لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ
تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً))
[سورة الكهف:آية37].
وكما في قوله تعالى:
((فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً))
[سورة الكهف:آية34].
ويجوز
أن تطلق الصحبة على من لا يعرف صاحبه ولم يلتق به يومـاً، كما قال عبد
الرحمن بن عوف رضي الله عنه للغلامين من الأنصار اللذين كانا يبحثان عن أبي
جهل في غزوة بدر يريدان قتله بسبب سبه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال
لهما: (هذا صاحبكما الذي تسألان عنه)([4]).
ووفق
ما سبق ذكره فاستخدام مدلول الصحبة اللغوية لا يعمم، إذ لو كان (الصحابي)
يُعرّف بالصحبة اللغوية وفق الاستخدامات التي مرت، لكنّا نحن جميعـاً في
عداد الصحابة, ولكان اليهود والمنافقون والنصارى والمشركون الذين لقوا
النبي صلى الله عليه وسلم كذلك من باب أولى، إذ لا يشترط في اللغة للفظ
المصاحبة اللقاء المستمر أو الإيمان بالله والموت على ذلك.
الموضوع الأصلى من هنا: الكوت تعريف الصحابة وأثبات العدالة
تنبيـه:
في
قصة تطاول المنافق عبد الله بن أبي بن سلول على النبي صلى الله عليه وسلم،
طلب عمر رضي الله عنه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن له بضرب عنقه،
فقال له: (دعه؛ لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه)([5]).
فالنبي
صلى الله عليه وسلم ذكر الصحبة للمنافق في هذا الحديث، لكنه قصد الاستعمال
اللغوي لا الاصطلاحي، وهذا من بلاغته صلى الله عليه وسلم وحكمته، ووفق ما
تعارف عليه العرب في لغتهم، ولم يكن هناك من محذور في فهم الإطلاق اللغوي،
وذلك لأمرين:
الأول: أن الإطلاق اللغوي لا يقصد منه التفريق بين الإيمان والنفاق؛ لأنه ليس له ضابط.
الثاني:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن سبب منع عمر رضي الله عنه عن قتله
للمنافق: (حتى لا يتحدث الناس)، والناس المشار إليهم هنا هم فئة مقابلة
للصحابة؛ لأن القرآن حينما خاطب أهل الإيمان كان يخاطبهم بقوله: ((يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا)) [سورة البقرة:آية153] وحينما كان يوجه الكلام
للكفار أو لعموم الناس مؤمنهم وكافرهم كان خطابه: ((يَا أَيُّهَا
النَّاسُ)) [سورة البقرة:آية21].
ومن
المعلوم بداهة أن الكفار هم أكثر الناس عداوة وحرصاً على الطعن في النبي
صلى الله عليه وسلم ودعوته، ولذلك حينما يقتل النبي صلى الله عليه وسلم عبد
الله بن أبي بن سلول، فلن يقول الكفار بأنه قد قتل منافقـاً يستحق القتل،
بل سيقال: (إن محمداً يقتل أصحابه)، وسينتشر الخبر بين العرب ويتحقق ما
يرمي إليه الكفار، وهو صد الناس عن قبول هذه الدعوة والالتفاف حول رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن هذا التحديد اللغوي في فهم معنى الصحابي
عسيراً أو مشكلاً عند الكفار أو المنافقين، فضلاً عن سائر المسلمين
الأوائل؛ لأنهم كانوا أهل اللغة وفرسانها والبارعين في دروبها وميادينها،
فمن اقتدى بفهمهم وسار على دربهم، وفقه الله لفهم سديد ورأي رشيد لكثير من
المعضلات والمبهمات.
ثانياً: تعريف الصحابي اصطلاحاً:
تعددت
العبارات الموضحة لتعريف الصحابي اصطلاحاً، وكان من أدقها وأوضحها وأشملها
بياناً هو: (من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على
الإسلام)([6]).
قال
الشهيد الثاني: (الصحابي: من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنـاً به،
ومات على الإسلام، وإن تخللت ردته بين لقيّه مؤمنا به، وبين موته مسلماً
على الأظهر، والمراد باللقاء ما هو أعم من المجالسة والمماشاة ووصول أحدهما
إلى الآخر, وإن لم يكالمه ولم يره)([7]).
ولتوضيح التعريف السابق أقول:
*
(من لقي النبي صلى الله عليه وسلم) أي: في حياته، سواء نظر إليه، أو من لم
يستطع النظر إليه كعبد الله بن أم مكتوم؛ فإنه كان أعمى ولقي النبي صلى
الله عليه وسلم ولم يره.
وأما من أسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ورآه قبل دفنه فلا يعد صحابياً.
*
(مؤمناً به) أي: يشترط الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وما جاء به، فمن
لقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو على الكفر من أهل الكتاب والمنافقين
وغيرهم، سواء أسلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أو لم يسلم فلا صحبة
له.
* (مات على الإسلام) أي: أن من مات على الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فلا يقال عنه: إنه صحابي، ولا كرامة له.
الخلاصة:مما
سبق يتضح لنا جلياً أهمية التعامل مع اللغة والاصطلاح في بيان المصطلحات
الشرعية وفق فهم العلماء المتخصصين، بعيداً عن التفسير بالرأي أو الهوى،
ولأهمية هذا الجانب المؤسس للفهم الصحيح .
.............................................
([1]) لسان العرب: (1/519).
([2]) بحار الأنوار: (28/137).
([3]) مستدرك الوسائل: (13/299).
([4]) بحار الأنوار: (19/327).
([5]) شرح أصول الكافي/ مولى محمد سالم المازندراني: (12/487). وانظر: الصحيح من السيرة/ السيد جعفر مرتضى: (6/163).
([6]) العلامة/ زين الدين بن نور الدين العاملي الجبعي (ت:965هـ).
([7]) الرعاية: (ص:339).
عدل سابقا من قبل sifax في الجمعة 28 يناير 2011 - 10:05 عدل 2 مرات