س:اذا طهرت المراة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم؟ويكون يومها لها ام عليها قضاء ذلك اليوم؟
ج:اذا طهرت المراة بعد الفجر فللعلماء فى امساكها ذلك اليوم قولان:
القول الاول:انه يلزمها الامساك بقية ذلك اليوم ولكنه لايحسب لها بل يجب عليها القضاء وهذا هو المشهورمن مذهب الامام احمد-رحمه الله.
والقول الثانى:انه لا يلزمها ان تمسك بقية ذلك اليوم لانه يومالا يصح صومها فى لكونها فى اوله حائضة ليست من اهل الصيام, واذا لم يصح لم يبق للامساك فائدة,والصوم الشرعى كما نعلم جميعا هو الامساك عن المفطرات تعبدا لله-عزوجل-من طلوع الفجر الى غروب الشمس وهذا القول كما تراه ارجح من القول بلزوم الامساك وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم.

س:هل يجب على النفساء ان تصوم وتصلي اذا طهرت قبل الاربعين؟
ج: نعم...متى طهرت النفساء قبل الاربعين فانه يجب عليها ان تصوم اذا كان ذلك فى رمضان,ويجب عليها ان تصلي,ويجوز لزوجها ان يجامعها ,لانها طاهر ليس فيها ما يمنع الصوم ولامايمنع وجوب الصلاة واباحة الجماع.
س:اذا نزل من المراة فى نهار رمضان نقط دم بسيط,واستمر معها هذاالدم طوال شهر رمضان وهى تصوم..فهل صومها صحيح؟
ج:نعم..صومها صحيح ,واما هذه النقط قليست بشئ لانها من العروق,وقد اثر عن على بن ابى طالب رضى الله عنه انه قال: ان هذه النقط التى تكون كرعاف الانف ليست بحيض ..
س:اذاطهرت الحائض او النفساء قبل الفجر ولم تغتسل الا بعدالفجر هل يصح صومها ام لا؟
ج:نعم..يصح صوم المراة الحائض اذا طهرت قبل الفجر ولم تغتسل الا بعد طلوع الفجر.. وكذلك النفساء لانها حينئذ من اهل الصوم , وهى شبيهة بمن عليه جنابة اذا طلع الفجر عليه وهو جنب فان صومه يصح لقوله تعالى : ((فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر))..فاذا اذن الله تعالى بالجماع الى ان يتبين الفجر لزم من ذلك ان لايكون الاغتسال الا بعد طلوع الفجر ولحديث عائشة- رضى الله عنها-:((ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع اهله وهو صائم))اى انه- عليه الصلاة والسلام -لايغتسل عن الجنابة الا بعد طلوع الصبح.










س:اذا احست المراة بالدم ولم يخرج قبل الغروب,او احست بالم العادة هل يصح صيامها ذلك اليوم ام يجب عليها قضاؤه؟
ج :اذا احست المراة الطاهرة بانتقال الحيض وهى صائمة ولكنه لم يخرج الا بعد غروب الشمس فان صومها ذلك اليوم صحيح وليس عليها اعادته اذا كان فرضا ولايبطل الثواب به اذا كان نفلا.
س:الحائض والنفساء هل تاكلان وتشربان فى نهار رمضان؟
ج:نعم تاكلان وتشربان فى نهار رمضان لكن الاولى ان يكون سرا اذا كان عندها احد من الصبيان فى البيت لان ذلك يوجب اشكالا عندهم.
س:اذارات المراة فى زمن عادتها يوما دما والذى يليه لاتري الدم طيلة النهار ..فماذا عليها ان تفعل؟
ج:الظاهر ان هذا الطهر او اليبوسة التى حصلت لها فى ايام حيضها تابع للحيض فلا يعتبر طهرا, وعلى هذا فتبقى ممتنعة مما تمتنع منه الحائض, وقال اهل العلم من كانت ترى يوما دما ويوما نقاء فالدم حيض والنقاء طهر حتى يصل خمسة عشر يوما فاذا وصل الى خمسة عشر يوما صار ما بعده دم استحاضة وهذا هو المشهور من مذهب الامام احمد بن حنبل - رحمه الله-.










س:فى الايام الاخيرة من الحيض وقبل الطهر لاترى المراة اثرا للدم, هل تصوم ذلك اليوم هى لم ترى القصة البيضاء ام ماذا تصنع؟
ج:اذا كان من عادتها الا ترى القصة البيضاء كما يوجد فى بعض النساء فانها تصوم وان كان من عادتها ان ترى القصة البيضاء فانها لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء.
س:ما حكم قراءة الحائض والنفساء للقران نظرا وحفظا فى حالة الضرورة كان تكون طالبة او معلمة؟
ج: لا حرج على المراة الحائض او النفساء فى قراءة القران اذا كان لحاجة كالمراة المعلمة او الدارسة التى تقرا وردها فى ليل او نهار, واما القراءة اعنى قراءة القران لطلب الاجر وثواب التلاوة فالافضل الا تفعل لان كثيرا من اهل العلم او اكثرهم يرون ان الحائض لا يحل لها قراءة القران.
س:ما رايك فى تناول حبوب منع الدورة الشهرية من اجل الصيام مع الناس؟
ج:انا احذر من هذا... وذلك لان هذه الحبوب فيها مضرة عظيمة , ثبت عندى ذلك عن طريق الاطباء ويقال للمراة هذا شيء كتبه الله على بنات ادم فاقنعى بما كتب الله -عز وجل-وصومى حيث لا مانع واذا وجد المانع فافطرى رضاء بما قدر الله عز وجل لك
س: ماحكم ذوق الطعام فى نهار رمضان والمراة صائمة؟
ج:حكمه لا باس به لدعاء الحاجة اليه ولكنها تلفظ ما ذاقته.
س:ايهما افضل للمراة ان تصلى فى ليالى رمضان فى بيتها ام فى المسجد وخصوصا اذا كان فيه مواعظ وتذكير, وما توجيهك للنساء اللاتى يصلين فى المسجد؟
ج: الافضل ان تصلى فى بيتها لعموم قول النبى صلى الله عليه وسلم ((وبيوتهن خير لهن))ولان خروج النساء لا يسلم من فتنة فى كثير من الاحيان فكون المراة تبقى فى بيتها خير لها من ان تخرج للصلاة فى المسجد والمواعظ والحديث يمكن ان تحصل عليها بواسطة الشريط... وتوجيهي للاتي يصلين فى المسجد ان يخرجن من بيوتهن غير متبرجات بزينة ولا متطيبات.
والله اعلم