الموسيقى والعزف المرتجل
العزف الموسيقي المرتجل لا يبعد عن أشكال الغناء ولا فرق بينهما إلا بوسيلة الأداء حنجره أو آله موسيقيّه. وهو طريقه يبرز بها العازف رسوخه في التصرّف بالمقامات مع براعته في الآله الموسيقيّه التي يمارس عزفها وهذا العزف المرتجل يسمّى في المشرق العربي والإسلامي تقسيماً وفي المغرب العربي إستخباراً. نقدم تقسيماً لإبراهيم صالح المغربي على القانون كمثال تقسيم على القانون ، ونقدّم في اللإرتجال العزفي نموذجاً . تركيّاً تقسيم على الكلارينات
وفي التقسيم تلعب القفله أو قفلة الجمل دوراً أساسيّاً وبها تظهر مكانة الفنّان ورقّة إحساسه, وإليكم مثالاً مصريّاً لفهمي عوض تقسيم على القانون. إن تسمية التقسيم هي الإستخبار في المغرب العربي وترجع الى إستعماله في جمل قصيره نتأكد بها من صحّة تعديل الأوتار ويسمّى ذلك الدوزان وهذا مثال مغربي من الإستخبار تقسيم على الكمان
وقد ظهر تطوّر الإستخبار في تونس وهذا مثال منه على العود التونسي القسنطيني للسيخ خميّ إسترنان تقسيم على العود
توجد معلومات مفصّلة وواسعة عن هذا الموصوع في مجموعة الموسيقى العربيّه المقارنه على خمسة أقراص مكثّفة
العزف الموسيقي المرتجل لا يبعد عن أشكال الغناء ولا فرق بينهما إلا بوسيلة الأداء حنجره أو آله موسيقيّه. وهو طريقه يبرز بها العازف رسوخه في التصرّف بالمقامات مع براعته في الآله الموسيقيّه التي يمارس عزفها وهذا العزف المرتجل يسمّى في المشرق العربي والإسلامي تقسيماً وفي المغرب العربي إستخباراً. نقدم تقسيماً لإبراهيم صالح المغربي على القانون كمثال تقسيم على القانون ، ونقدّم في اللإرتجال العزفي نموذجاً . تركيّاً تقسيم على الكلارينات
وفي التقسيم تلعب القفله أو قفلة الجمل دوراً أساسيّاً وبها تظهر مكانة الفنّان ورقّة إحساسه, وإليكم مثالاً مصريّاً لفهمي عوض تقسيم على القانون. إن تسمية التقسيم هي الإستخبار في المغرب العربي وترجع الى إستعماله في جمل قصيره نتأكد بها من صحّة تعديل الأوتار ويسمّى ذلك الدوزان وهذا مثال مغربي من الإستخبار تقسيم على الكمان
وقد ظهر تطوّر الإستخبار في تونس وهذا مثال منه على العود التونسي القسنطيني للسيخ خميّ إسترنان تقسيم على العود
توجد معلومات مفصّلة وواسعة عن هذا الموصوع في مجموعة الموسيقى العربيّه المقارنه على خمسة أقراص مكثّفة