تم، اليوم
الخميس، بالجزائر العاصمة التوقيع على قرارين وزاريين ومنشور وزاري مشترك
بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين والتعليم المهنيين تتعلق بالإجراء
الجديد للتوجيه المدرسي والمهني.
وأشرف وزير التربية الوطنية، أبو بكر بن بوزيد، و كذا وزير التكوين
والتعليم المهنيين الهادي خالدي ، على توقيع القرارين الوزاريين و كذا
المنشور الوزاري المشترك على تنصيب اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بوضع
حيز التنفيذ الإجراء الجديد للتوجيه المدرسي والمهني.
و يتعلق القراران الوزاريان و المنشور الوزاري المشترك بإنشاء لجنة وزارية
مشتركة وإنشاء مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي بالإضافة
إلى قبول وتوجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى ما بعد الإلزامي وتحديد
ميكانيزمات التوجيه.
وفي هذا السياق ، أوضح وزير التربية الوطنية أن “هذه اللجنة تسمح بالتوجيه
الأحسن والأفضل للتلاميذ إلى قطاع التكوين والتعليم المهنيين و كذا
التوجيه نحو التعليم الثانوي”.
وأضاف أنها تهدف إلى “مقاومة التسرب المدرسي و الوصول إلى النجاعة في تطبيق
الإصلاحات التربوية”. و أفاد بن بوزيد أنه سيتم تنصيب لجان ولائية و لجان
مركزية للتوجيه المدرسي والمهني يترأسها مديرو التربية و مديرو التعليم و
التكوين المهنيين على مستوى الولايات.
و أشار إلى أن وزارة التربية بالتنسيق مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين
ستنظم صالون وطني في الأيام القليلة المقبلة حول عملية التوجيه حيث يسمح
هذا الأخير بإعطاء التلاميذ كل المعلومات المتعلقة بعملية التوجيه و
الإنتقال من النظام التربوي إلى التكوين والتعليم المهنيين.
من جانبه أوضح الهادي خالدي أن التوقيع على القرارين الوزاريين وكذا
المنشور الوزاري “سمح بتحديد آليات التوجيه والمعابر بين وزارتي التربية
الوطنية والتكوين والتعليم المهنيين”.
و أضاف أن آليات التوجيه هذه “ستساعد على تلبية حاجيات سوق الشغل من حيث
عدد و نوعية اليد العاملة المؤهلة”. و في سياق متصل أشار خالدي إلى أن
الدولة خصصت غلافا إجماليا يقدر ب 40 مليار دينار لقطاع التكوين والتعليم
المهنيين خلال السنة الجارية ، مضيفا أنه تم إنفاق 70 مليار دينار على
مستوى القطاع ما بين 2005 و 2009 .
و أردف الوزير قائلا، أنه تم إنشاء 1135 مؤسسة للتكوين والتعليم المهني
إلى غاية نهاية السنة الماضية بالإضافة إلى 500 وحدة منتدبة على مستوى
الأرياف مشيرا إلى أن ما بين 150 إلى 200 مؤسسة توجد في طور الإنجاز حاليا.