بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنفق أبوبكر الصديق -رضي الله عنه- معظم ماله في شراء من أسلم من
العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذي كان يلحقه بهم
سادتهم من مشركي قريش ، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم
عامر بن فهيرة وأم عبيس
فنزل فيه قوله تعالى
( وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى الذِيِ يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكّى )
سورة الليل ( آية 17-21 )
00000000000000000000
بعد أن أسلم سعد بن أبي وقّاص ، سمعت أمه بخبر اسلامه حتى ثارت
ثائرتها فأقبلت عليه تقول يا سعد ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك
عن دين أمك و أبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى
أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك
الناس أبد الدهر
فقال
لاتفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء
إلا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها
فلما رأها سعد قال لها يا أماه اني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله
ووالله لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا
بشيء فلما رأت الجد أذعنت وأكلت وشربت
ونزل قوله تعالى
( وَوَصّيْنَا الإنْسانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أمُّهُ وَهْناً على وَهْن وفِصَاله في عامَيْن
أن اشْكُر لي ولوالدَيْكَ إليّ المَصير وأن جاهَدَاك على أن تُشْرِك بِي ما
ليْسَ لك بِهِ عِلم فلا تُطِعْهما وصَاحِبْهُما في الدنيا مَعْروفـا واتّبِع سَبيـل مَنْ
أنابَ اليّ ثُمّ إليّ مَرْجِعكـم فَأنَبّئَكـم بما كُنْتُم تعملـون )
سورة لقمان ( آية 14 - 15)
0000000000000000000000
ولقد سجل القرآن الكريم شرف الصحبة لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه
مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أثناء الهجرة الى المدينة المنورة
فقال تعالى
( ثَانِي اثْنَيْن إذْ هُمَا فِي الغَارِ ، إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنَّ اللّهَ مَعَنَا )
سورة التوبة ( آية 40 )
0000000000000000000000000
حين هاجر صهيب بن سنان الرومي من مكة إلى المدينة ، أدركه قناصة
قريش ، فصاح فيهم يا معشر قريش ، لقد علمتم أني من أرماكم رجلا ،
وأيم الله لا تصلون الي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم
بسيفي ، حتى لا يبقى في يدي منه شيء ، فأقدموا ان شئتم ، وان شئتم
دللتكم على مالي وتتركوني وشأني
فقبل المشركين المال وتركوه قائلين أتيتنا صعلوكا فقيرا ، فكثر مالك عندنا
، وبلغت بيننا ما بلغـت ، والآن تنطلق بنفسـك و بمالـك ؟؟
فدلهم على مالـه وانطلق الى المدينـة ، فأدرك الرسول -صلى الله عليه
وسلم- في قباء ، ولم يكد يراه الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- حتى ناداه
متهللا ربـح البيع أبا يحيى ربح البيع أبا يحيى )
فنزل فيه قوله تعالى
( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )
سورة البقرة ( آية 207 )
00000000000000000000000
في غزوة بدر جعل أبو ( أبو عبيدة ) يتصدّى لأبي عبيدة بن الجراح ، فجعل
أبو عبيدة يحيد عنه ، فلمّا أكثر قصدَه فقتله ، فأنزل الله هذه الآية
قال تعالى :"
( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو
كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم
الإيمَان ")
سورة المجادلة ( آية 22 )
00000000000000000000000000
في يوم بدر ، أسِرَ العباس بن عبد المطلب عمِّ رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- ، وحين تقرر أخذ الفدية قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- للعباس
يا عباس ، افد نفسك ، وابن أخيك عقيل بن أبي طالب ، ونوفل بن الحارث ،
وحليفك عتبة بن عمرو وأخا بني الحارث بن فهر ، فإنك ذو مال
وأراد العباس أن يغادر من دون فدية فقال يا رسول الله ، إني كنت مسلما ،
ولكن القوم استكرهوني وأصر الرسول على الفدية ، ونزل القرآن بذلك
قال تعالى
( يا أيُّها النَّبِي قُـلْ لِمَن فِي أيْدِيكُم مِنَ الأسْرَى إن يَعْلَم اللّهُ فِي قُلُوبِكُم خَيْرَاً
يُؤْتِكُم خَيْرَاً مِما أُخِذَ مِنْكُم ويَغْفِر لكُم واللّهُ غَفُورٌ رَحِيم )
سورة الأنفال ( آية 7)
وهكذا فدا العباس نفسه ومن معه وعاد الى مكة ، ولم تخدعه قريش بعد
ذلك أبدا
000000000000000000000000000000
كانت عائلة عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- مرتبطة مع يهود بني قينقاع
بحلف قديم ، حتى كانت الأيام التي تلت غزوة بدر وسبقت غزوة أحد ،
فشرع اليهود يتنمرون ، وافتعلوا أسبابا للفتنة على المسلمين ، فينبذ عبادة
عهدهم وحلفهم قائلا إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين فيتنزل القرآن
محييا موقفه وولائه
قال تعالى
(ومن يَتَولّ اللّهَ ورَسُوله والذين آمنوا فإنّ حِزْبَ اللهِ هُمْ الغَالِبُون )
سورة المائدة( آية 56 )
0000000000000000000000000000000
في غزوة أحد ، رأى طلحة بن عبيد الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
والدم يسيل من وجنتيه ، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه
ويساره ، وسند الرسول -صلى الله عليه وسلم وحمله بعيدا عن الحفرة التي
زلت فيها قدمه ، ويقول أبو بكر -رضي الله عنه- عندما يذكر أحُداً ذلك كله
كان يوم طلحة ، كنت أول من جاء الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال لي
الرسول ولأبي عبيدة بن الجراح دونكم أخاكم ونظرنا ، واذا به بضع
وسبعون بين طعنة وضربة ورمية ، واذا أصبعه مقطوعة ، فأصلحنا من
شأنه
وقد نزل قوله تعالى
(مِنَ المُؤْمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدوا اللّه عَليه فمنْهُم مَنْ قَضَى نَحْبَه ،
ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِر ، ومَا بَدّلوا تَبْدِيلا )
سورة الأحزاب ( آية 23 )
تلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية ثم أشار الى طلحة قائلا من
سره أن ينظر الى رجل يمشي على الأرض ، وقد قضى نحبه ، فلينظر الى
طلحة
0000000000000000000000000000000
كان حب عبدالله بن عمرو بن حرام بل شغفه للموت في سبيل الله منتهى
أطماحه وأمانيه ، ولقد أنبأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنه بعد
استشهاده يوم أحد نبأ عظيم يصور شغفه بالشهادة فقال -عليه الصلاة
والسلام- لولده جابر يوما يا جابر : ما كلم الله أحدا قط الا من وراء حجاب
، ولقد كلم كفاحا -أي مواجهة-
فقال له يا عَبْدِي ، سَلْنِي أعْطِيك
فقال يا رب ، أسألك أن تردنـي الى الدنيا ، لأقتـل في سبيلك ثانيـة
قال الله له إنّهُ قَدْ سَبَقَ القَوْلُ مِنّي : أنَّهُم إليّها لا يَرْجِعُون
قال يا رب فأبلغ من ورائي بما أعطيتنا من نعمة
فانزل الله تعالى
( ولا تَحْسَبنّ الذينَ قُتِلُوا في سَبيلِ اللهِ أمْواتاً ، بل أحْياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرْزَقُون ،
فَرِحينَ بِمَا أتَاهُم الله مِن فَضْلِه ، ويَسْتَبْشِرون بالذين لمْ يَلحَقُوا بِهم مِن
خَلفِهم ، ألا خَوْف عليهم ولا هُم يَحْزَنُون )
سورة آل عمران ( آية 169-170 )
000000000000000000000000000000
في حادثة الإفك ، نزلت براءة السيدة عائشة -رضي الله عنها- في القرآن
الكريم
قال تعالى :"
( إنَّ الذين جَاؤُوا بالإفكِ عُصْبَةُ منكم ، لا تحسبوه شراً لكم بلْ هو خيرُ لكم ،
لكل امرىءٍ منهم ما اكتسبَ من الإثم ، والذي تولَّى كِبْرَهُ منهم له عذابٌ
عظيمٌ ، لولا إذ سمعتُموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً ")
سورة النور ( آية 11-19 )000
0000000000000000000000000000000000
خلال حادثة الإفك ، قالت أم أيوب لأبي أيوب الأنصاري ألا تسمع ما يقول
الناسُ في عائشة ؟
قال بلى ، وذلك كذب ، أفكنتِ يا أم أيوب فاعلة ذلك ؟
قالت لا والله
قال فعائشة والله خير منكِ
فلمّا نزل القرآن وذكر أهل الإفك ، ذكر قول المؤمنين الصادقين
قال اللـه تعالى
(لَوْلا إذْ سَمِعْتُمُـوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُـونَ والمُؤْمِنَاتِ بِأنْفُسهم خَيْـرَاً ، وقَالـوا هذا
إفْكٌ مُبِيـن )
سورة النور ( آية 12 )
0000000000000000000000000000
طلّق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حفصة بنت عمر طلقةً رجعية ،
وذلك لإفشائها سِرّاً استكتمها إيّاه ، فلم تكتمه ، فنبّأت به السيدة عائشة ،
فأنزل الله تعالى قوله الكريم مؤدِّباً لحفصة خاصة ولنساء النبي عامة
قال الله تعالى :"
( وإذْ أسَرَّ النّبِيُّ إلى بَعْضِ أزْوَاجِه حَدِيثاً ، فلمّا نَبأت بِه وأظهَرَهُ اللّه عليه
عرّف بَعْضه وأعرض عن بعضٍ فلمّا نَبّأها بِهِ قالت مَنْ أنْبَأكَ هذا ، قال
نَبّأنِي العَليمُ الخَبِير ")
سورة التحريم ( آية 3 )
فبلغ ذلك عمر فحثا التراب على رأسه وقال ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها
فنزل جبريل على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال أرْجِع حفصة ، فإنها
صوّامة قوّامة ، وإنها زوجتك في الجنة
000000000000000000
اعتزل النبي -صلى الله عليه وسلم- نساءه شهراً ، وشاع الخبر أن النبي -
صلى الله عليه وسلم- قد طلّق نساءه ، وكان -صلى الله عليه وسلم- أقسم
أن لا يدخل على نسائه شهراً من شدّة مَوْجدَتِهِ عليهنّ ، حتى عاتبه الله
تعالى ، ونزلت هذه الآية في السيدة عائشة والسيدة حفصة لأنهما البادئتان
في مظاهرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والآية التي تليها في أمهات
المؤمنين
قال تعالى
( إِن تَتُوبَا إلى اللهِ فقد صَغَتْ قُلُوبُكُما وإن تَظَاهرا عَلَيه فإنّ اللهَ هوَ مَوْلاهُ
وجِبريلُ وَصَالِحُ المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهيرٌ ، عسى رَبُّهُ إن طلَّقَكُنَّ
أن يُبْدِلَهُ أزواجاً خَيْراً منكُنَّ مُسْلِماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ
سائِحاتٍ ثَيَّباتٍ وأبكاراً )
سورة التحريم ( آية 4-5 )
00000000000000000000000000
لا تنسونا من خالص دعائكم
المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنفق أبوبكر الصديق -رضي الله عنه- معظم ماله في شراء من أسلم من
العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذي كان يلحقه بهم
سادتهم من مشركي قريش ، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم
عامر بن فهيرة وأم عبيس
فنزل فيه قوله تعالى
( وسَيُجَنَّبُها الأتْقَى الذِيِ يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكّى )
سورة الليل ( آية 17-21 )
00000000000000000000
بعد أن أسلم سعد بن أبي وقّاص ، سمعت أمه بخبر اسلامه حتى ثارت
ثائرتها فأقبلت عليه تقول يا سعد ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك
عن دين أمك و أبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى
أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك
الناس أبد الدهر
فقال
لاتفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء
إلا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها
فلما رأها سعد قال لها يا أماه اني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله
ووالله لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا
بشيء فلما رأت الجد أذعنت وأكلت وشربت
ونزل قوله تعالى
( وَوَصّيْنَا الإنْسانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أمُّهُ وَهْناً على وَهْن وفِصَاله في عامَيْن
أن اشْكُر لي ولوالدَيْكَ إليّ المَصير وأن جاهَدَاك على أن تُشْرِك بِي ما
ليْسَ لك بِهِ عِلم فلا تُطِعْهما وصَاحِبْهُما في الدنيا مَعْروفـا واتّبِع سَبيـل مَنْ
أنابَ اليّ ثُمّ إليّ مَرْجِعكـم فَأنَبّئَكـم بما كُنْتُم تعملـون )
سورة لقمان ( آية 14 - 15)
0000000000000000000000
ولقد سجل القرآن الكريم شرف الصحبة لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه
مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أثناء الهجرة الى المدينة المنورة
فقال تعالى
( ثَانِي اثْنَيْن إذْ هُمَا فِي الغَارِ ، إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنَّ اللّهَ مَعَنَا )
سورة التوبة ( آية 40 )
0000000000000000000000000
حين هاجر صهيب بن سنان الرومي من مكة إلى المدينة ، أدركه قناصة
قريش ، فصاح فيهم يا معشر قريش ، لقد علمتم أني من أرماكم رجلا ،
وأيم الله لا تصلون الي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم
بسيفي ، حتى لا يبقى في يدي منه شيء ، فأقدموا ان شئتم ، وان شئتم
دللتكم على مالي وتتركوني وشأني
فقبل المشركين المال وتركوه قائلين أتيتنا صعلوكا فقيرا ، فكثر مالك عندنا
، وبلغت بيننا ما بلغـت ، والآن تنطلق بنفسـك و بمالـك ؟؟
فدلهم على مالـه وانطلق الى المدينـة ، فأدرك الرسول -صلى الله عليه
وسلم- في قباء ، ولم يكد يراه الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- حتى ناداه
متهللا ربـح البيع أبا يحيى ربح البيع أبا يحيى )
فنزل فيه قوله تعالى
( ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )
سورة البقرة ( آية 207 )
00000000000000000000000
في غزوة بدر جعل أبو ( أبو عبيدة ) يتصدّى لأبي عبيدة بن الجراح ، فجعل
أبو عبيدة يحيد عنه ، فلمّا أكثر قصدَه فقتله ، فأنزل الله هذه الآية
قال تعالى :"
( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو
كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم
الإيمَان ")
سورة المجادلة ( آية 22 )
00000000000000000000000000
في يوم بدر ، أسِرَ العباس بن عبد المطلب عمِّ رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- ، وحين تقرر أخذ الفدية قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- للعباس
يا عباس ، افد نفسك ، وابن أخيك عقيل بن أبي طالب ، ونوفل بن الحارث ،
وحليفك عتبة بن عمرو وأخا بني الحارث بن فهر ، فإنك ذو مال
وأراد العباس أن يغادر من دون فدية فقال يا رسول الله ، إني كنت مسلما ،
ولكن القوم استكرهوني وأصر الرسول على الفدية ، ونزل القرآن بذلك
قال تعالى
( يا أيُّها النَّبِي قُـلْ لِمَن فِي أيْدِيكُم مِنَ الأسْرَى إن يَعْلَم اللّهُ فِي قُلُوبِكُم خَيْرَاً
يُؤْتِكُم خَيْرَاً مِما أُخِذَ مِنْكُم ويَغْفِر لكُم واللّهُ غَفُورٌ رَحِيم )
سورة الأنفال ( آية 7)
وهكذا فدا العباس نفسه ومن معه وعاد الى مكة ، ولم تخدعه قريش بعد
ذلك أبدا
000000000000000000000000000000
كانت عائلة عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- مرتبطة مع يهود بني قينقاع
بحلف قديم ، حتى كانت الأيام التي تلت غزوة بدر وسبقت غزوة أحد ،
فشرع اليهود يتنمرون ، وافتعلوا أسبابا للفتنة على المسلمين ، فينبذ عبادة
عهدهم وحلفهم قائلا إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين فيتنزل القرآن
محييا موقفه وولائه
قال تعالى
(ومن يَتَولّ اللّهَ ورَسُوله والذين آمنوا فإنّ حِزْبَ اللهِ هُمْ الغَالِبُون )
سورة المائدة( آية 56 )
0000000000000000000000000000000
في غزوة أحد ، رأى طلحة بن عبيد الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
والدم يسيل من وجنتيه ، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه
ويساره ، وسند الرسول -صلى الله عليه وسلم وحمله بعيدا عن الحفرة التي
زلت فيها قدمه ، ويقول أبو بكر -رضي الله عنه- عندما يذكر أحُداً ذلك كله
كان يوم طلحة ، كنت أول من جاء الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال لي
الرسول ولأبي عبيدة بن الجراح دونكم أخاكم ونظرنا ، واذا به بضع
وسبعون بين طعنة وضربة ورمية ، واذا أصبعه مقطوعة ، فأصلحنا من
شأنه
وقد نزل قوله تعالى
(مِنَ المُؤْمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدوا اللّه عَليه فمنْهُم مَنْ قَضَى نَحْبَه ،
ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِر ، ومَا بَدّلوا تَبْدِيلا )
سورة الأحزاب ( آية 23 )
تلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية ثم أشار الى طلحة قائلا من
سره أن ينظر الى رجل يمشي على الأرض ، وقد قضى نحبه ، فلينظر الى
طلحة
0000000000000000000000000000000
كان حب عبدالله بن عمرو بن حرام بل شغفه للموت في سبيل الله منتهى
أطماحه وأمانيه ، ولقد أنبأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنه بعد
استشهاده يوم أحد نبأ عظيم يصور شغفه بالشهادة فقال -عليه الصلاة
والسلام- لولده جابر يوما يا جابر : ما كلم الله أحدا قط الا من وراء حجاب
، ولقد كلم كفاحا -أي مواجهة-
فقال له يا عَبْدِي ، سَلْنِي أعْطِيك
فقال يا رب ، أسألك أن تردنـي الى الدنيا ، لأقتـل في سبيلك ثانيـة
قال الله له إنّهُ قَدْ سَبَقَ القَوْلُ مِنّي : أنَّهُم إليّها لا يَرْجِعُون
قال يا رب فأبلغ من ورائي بما أعطيتنا من نعمة
فانزل الله تعالى
( ولا تَحْسَبنّ الذينَ قُتِلُوا في سَبيلِ اللهِ أمْواتاً ، بل أحْياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرْزَقُون ،
فَرِحينَ بِمَا أتَاهُم الله مِن فَضْلِه ، ويَسْتَبْشِرون بالذين لمْ يَلحَقُوا بِهم مِن
خَلفِهم ، ألا خَوْف عليهم ولا هُم يَحْزَنُون )
سورة آل عمران ( آية 169-170 )
000000000000000000000000000000
في حادثة الإفك ، نزلت براءة السيدة عائشة -رضي الله عنها- في القرآن
الكريم
قال تعالى :"
( إنَّ الذين جَاؤُوا بالإفكِ عُصْبَةُ منكم ، لا تحسبوه شراً لكم بلْ هو خيرُ لكم ،
لكل امرىءٍ منهم ما اكتسبَ من الإثم ، والذي تولَّى كِبْرَهُ منهم له عذابٌ
عظيمٌ ، لولا إذ سمعتُموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً ")
سورة النور ( آية 11-19 )000
0000000000000000000000000000000000
خلال حادثة الإفك ، قالت أم أيوب لأبي أيوب الأنصاري ألا تسمع ما يقول
الناسُ في عائشة ؟
قال بلى ، وذلك كذب ، أفكنتِ يا أم أيوب فاعلة ذلك ؟
قالت لا والله
قال فعائشة والله خير منكِ
فلمّا نزل القرآن وذكر أهل الإفك ، ذكر قول المؤمنين الصادقين
قال اللـه تعالى
(لَوْلا إذْ سَمِعْتُمُـوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُـونَ والمُؤْمِنَاتِ بِأنْفُسهم خَيْـرَاً ، وقَالـوا هذا
إفْكٌ مُبِيـن )
سورة النور ( آية 12 )
0000000000000000000000000000
طلّق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حفصة بنت عمر طلقةً رجعية ،
وذلك لإفشائها سِرّاً استكتمها إيّاه ، فلم تكتمه ، فنبّأت به السيدة عائشة ،
فأنزل الله تعالى قوله الكريم مؤدِّباً لحفصة خاصة ولنساء النبي عامة
قال الله تعالى :"
( وإذْ أسَرَّ النّبِيُّ إلى بَعْضِ أزْوَاجِه حَدِيثاً ، فلمّا نَبأت بِه وأظهَرَهُ اللّه عليه
عرّف بَعْضه وأعرض عن بعضٍ فلمّا نَبّأها بِهِ قالت مَنْ أنْبَأكَ هذا ، قال
نَبّأنِي العَليمُ الخَبِير ")
سورة التحريم ( آية 3 )
فبلغ ذلك عمر فحثا التراب على رأسه وقال ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها
فنزل جبريل على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال أرْجِع حفصة ، فإنها
صوّامة قوّامة ، وإنها زوجتك في الجنة
000000000000000000
اعتزل النبي -صلى الله عليه وسلم- نساءه شهراً ، وشاع الخبر أن النبي -
صلى الله عليه وسلم- قد طلّق نساءه ، وكان -صلى الله عليه وسلم- أقسم
أن لا يدخل على نسائه شهراً من شدّة مَوْجدَتِهِ عليهنّ ، حتى عاتبه الله
تعالى ، ونزلت هذه الآية في السيدة عائشة والسيدة حفصة لأنهما البادئتان
في مظاهرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والآية التي تليها في أمهات
المؤمنين
قال تعالى
( إِن تَتُوبَا إلى اللهِ فقد صَغَتْ قُلُوبُكُما وإن تَظَاهرا عَلَيه فإنّ اللهَ هوَ مَوْلاهُ
وجِبريلُ وَصَالِحُ المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهيرٌ ، عسى رَبُّهُ إن طلَّقَكُنَّ
أن يُبْدِلَهُ أزواجاً خَيْراً منكُنَّ مُسْلِماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ
سائِحاتٍ ثَيَّباتٍ وأبكاراً )
سورة التحريم ( آية 4-5 )
00000000000000000000000000
لا تنسونا من خالص دعائكم
المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]